برنامج دعم المتعثرين يدعم ما يزيد على 48 ألف حكم تنفيذي في عام 2022

برنامج دعم المتعثرين يدعم ما يزيد على 48 ألف حكم تنفيذي في عام 2022. أوضح برنامج دعم المتعثرين عن سداد أجرة المسكن “دعم الإيجار” بقيمة تزيد عن 120 مليون ريال. وذلك خلال عام 2022، وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

48 ألف حكم تنفيذي في عام 2022

وتفصيلاً،كشف برنامج دعم المتعثرين عن سداد أجرة المسكن “دعم الإيجار” بقيمة تزيد على 120 مليون ريال. وذلك لأكثر من 48 ألف حكم تنفيذي في عام 2022.

كما جاء ذلك من خلال قيام البرنامج بتقديم الدعم للمتعثرين الموثقة عقودهم بسداد المبالغ المادية المتعثرة آلياً. وذلك عن طريق الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار “إيجار”، ومن خلال الخدمات الإلكترونية المشتركة مع وزارة العدل. والتي هي تحت إشراف وكالة الوزارة للقطاع الثالث والمشاركة المجتمعية.

علاوة على ذلك، تصل الحالات المتعثرة آلياً من محكمة التنفيذ بعد صدور الحكم. حيث يتم بعد ذلك عرضها على اللجنة المركزية المشكلة من ممثلين من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وزارة العدل. بالإضافة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة الداخلية، والجمعيات الخيرية. ومن ثم يتم تحديد نوع الدعم، وتقديمه خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من إحالتها من قضاء التنفيذ.

برنامج دعم المتعثرين

برنامج دعم المتعثرين هو عبارة عن برنامج سداد أجرة المسكن “دعم الإيجار”، والذي تم إصداره بقرار مجلس الوزراء رقم 405. كما جاء البرنامج لدعم المواطنين غير القادرين على سداد أجرة السكن، وذلك بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم ضمن 4 حالات محددة مشمولة. حيث تتمثل هذه الحالات في:

  • أسرة المتوفى.
  • كذلك السجين.
  • المريض.
  • وأخيراً، ضعيف القدرة المادية.
  • شروط التسجيل في البرنامج
  • أولاً، يجب أن يكون يكون عقد الإيجار السكني موثقاً داخل شبكة إيجار بصفته سندًا تنفيذيًا.
  • ثانياً، يجب أن يصدر قرار تنفيذي بحق المستفيد من قِبل القاضي.
  • ثالثاً، لا بد أن تتم إحالة هذا العقد عبر التكامل التقني بين وزارتَي العدل و”البلدية والإسكان”. وذلك حتى تتم دراسة نوع الدعم عن طريق لجنة الدعم المركزية.

وفي الختام، يأتي برنامج الدعم هذا مراعاة لبعض الحالات الاستثنائية من المواطنين الذين تعثروا عن سداد أجرة المسكن. كما أنه يستهدف تقديم الحماية الاجتماعية للفئات المتعثرة. علاوة على ذلك، يأتي ذلك امتدادًا لجهود برنامج الإسكان، وهو أحد برامج رؤية المملكة 2030. والذي يسعى إلى تقديم الدعم للأسر الأشد حاجة ورفع نسبة التملك السكني إلى 70% بحلول عام 2030.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

برنامج دعم المتعثرين يدعم ما يزيد على 48 ألف حكم تنفيذي في عام 2022

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *