منصة “إحكام” : الطلبات غير المسددة ستلغى تلقائياً الخميس القادم

منصة “إحكام” : الطلبات غير المسددة ستلغى تلقائياً الخميس القادم. دعت منصة “إحكام”، التابعة لعقارات الدولة أصحاب الطلبات غير المسددة بالمسارعة للسداد. وذلك قبل إغلاق الموعد المحدد يوم الأربعاء القادم الموافق 4/ 6/ 1444هــ.

يأتي ذلك وسط مطالبات وآمال من قبل المتقدمين على المنصة بتمديد فترة السداد لستة أشهر، بداية من العام الميلادي الجديد كفرصة أخيرة تتاح للذين لم يتمكنوا من السداد.

الطلبات غير المسددة ستلغى تلقائياً

وتفصيلاً، نوهت منصة إحكام الإلكترونية إلى وجوب سداد الرسوم المطلوبة، حيث أكدت المنصة أن إلغاء الطلبات سيتم تلقائياً بعد تاريخ 4 جمادى الثانية 1444هــ. والذي لم يتبق منه سوى يومين.

وكانت إحكام قد قامت بتمديد فترة السداد، وذلك ردا على طلبات العديد من الأفراد. الذين طالبوا بتمديد الفترة حتى لا تضيع جهودهم سدى ويخسروا الرسوم التي دفعوها من قبل للمكاتب. وذلك بسبب ظروف خاصة تعرض لها البعض، وجعلته يؤجل قيمة الفواتير الخاصة بالمنصة على أمل التمديد.

كما أوضحت إحكام أن مدة 6 أشهر إضافية التي منحتها لهم تكفيهم لإتمام السداد. علاوة على ذلك، نوهت المنصة إلى أن الطلب سيتم حذفه تلقائياً إن لم يتم السداد في الأجل المحدد.

والجدير بالذكر، أن المنصة قامت بإصدار رسالة تنبيه أخيرة إلى المستفيدين بضرورة السداد. وذلك حتى تتم دراسة الطلب وعرضه على اللجان المختصة. حيث أكدت الوزارة أن الطلب سيتم حذفه تلقائيًا بتاريخ 5 جمادى الثانية 1444هـ.

علاوة على ذلك، أعلنت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات “إحكام” عن انتهاء فترة استقبال طلبات تملك العقارات في الخامس من الشهر الماضي. ولكنها قامت بتمديد فترة السداد لمدة شهر تنتهي بنهاية الأربعاء القادم.

منصة إحكام الإلكترونية

تم إطلاق المنصة الرقمية “إحكام” بغية استقبال طلبات التملك من المواطنين إلكترونيًّا تسهيلاً وتيسيرًا عليهم.

كما تقوم الأمانة بالتعاون مع 13 جهة حكومية من أجل دراسة الطلبات وذلك بغية التأكد من الطلبات المقدمة. علاوة على، يوجد بعض القواعد التي اشتراها لجان النظر في طلبات تملك العقارات، وهي:

  • يجب أن يكون العقار محل طلب التملك قد أُحيي قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي رقم: (21679) في 9/ 11/ 1387هــ.
  • كذلك لا بد أن يكون تم تقديم الطلب قبل تاريخ 5/ 5/ 1444هـ.
  • كما لا يجب أن يكون العقار ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعًا، أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات.
  • علاوة على ذلك، لا بد من تعبئة النماذج المعتمدة اللازمة لاستكمال الطلب.
  • بالإضافة إلى ذلك، لن تنظر اللجان في أي طلب تملك عقار سبق الفصل فيه بحكم مكتسب الصفة النهائية.
  • كما لن تنظر اللجان في حال كان العقار المطلوب تملُّكه يقع ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعًا. أو بموجب الأوامر والأنظمة والقرارات، أو في أي عقار يتعارض مع التنظيم أو التخطيط، أو لأي من المشروعات التنموية الأخرى.

وفي الختام، أكدت منصة “إحكام” أن اللجان ستستمر في عملها بالنظر في الطلبات والبت فيها حتى تاريخ 10/ 8/ 1445هــ. كما ستواصل اللجان المشكَّلة في الهيئة العامة لعقارات الدولة عملها في استقبال ودراسة طلبات التعديلات الشكلية المتعلقة بالصكوك. والتي صدرت من المحاكم قبل صدور الأمر الملكي رقم (أ/ 218)، وذلك حتى يتم معالجتها نظامًا.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

منصة "إحكام" : الطلبات غير المسددة ستلغى تلقائياً الخميس القادم

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *