“إحكام”: الحذف والإلغاء سيكونان مصير طلبات التملك التي لم تكتمل بعد هذا التاريخ

“إحكام”: الحذف والإلغاء سيكونان مصير طلبات التملك التي لم تكتمل بعد هذا التاريخ. منصة إحكام هي الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات المعنية بالأعمال التنظيمية والإدارية والفنية والأعمال المساندة. حيث تسهل إحكام عمل تلك اللجان فيما يتعلق بالطلبات من لحظة التقديم وصولا إلى التملك الفعلي بشكل قانوني وشرعي.

الحذف والإلغاء سيكونان مصير طلبات التملك التي لم تكتمل

أوضحت منصة “إحكام” التابعة لعقارات الدولة أن مصير الطلبات التي لم تكتمل، بما فيها “السداد”، سيتم إلغاؤها وحذفها. وذلك في التاريخ الذي حددته يوم 4/ 6 / 1444هــ، أي بعد 14 يومًا من الآن.

كما شددت المنصة خلال رسائل إيميل بعثتها إلى المستفيدين على ضرورة المبادرة بالسداد لتفادي الإلغاء والحذف. حيث قامت المنصة بإعادة إصدار فواتير الطلبات المنتهية لاستكمال الإجراءات.

علاوة على ذلك، كانت إحكام قد أعلنت انتهاء فترة استقبال طلبات تملك العقارات في 5 ديسمبر الحالي. ويشار إلى أنه هذه الطلبات استمرت لمدة عامين منذ انطلاقها بتاريخ 5/ 5/ 1442هــ.

إضافة إلى ذلك، قامت المنصة بالتأكيد على أن اللجان ستواصل عملها بالنظر في الطلبات والبت فيها. وذلك حتى تاريخ 10/ 8/ 1445هــ. علاوة على ذلك، ستواصل اللجان المشكَّلة في الهيئة العامة لعقارات الدولة عملها في استقبال ودراسة طلبات التعديلات الشكلية المتعلقة بالصكوك. والتي تم إصدارها من المحاكم قبل صدور الأمر الملكي رقم (أ/ 218) في 25/ 03/ 1441هــ، حيث سيجري معالجتها نظامًا.

قواعد وآلية عمل لجان النظر

كما قامت منصة ” إحكام” باشتراط قواعد وآلية لعمل لجان النظر في طلبات تملك العقارات، وهي:

  • يجب أن يكون العقار محل طلب التملك تم إحياؤه قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي رقم: (21679) في 9/ 11/ 1387هــ.
  • كما لا بد أن يتم تقديم الطلب قبل تاريخ 5/ 5/ 1444هـ.
  • كذلك ينبغي ألا يكون العقار ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعًا، أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات.
  • علاوة على ذلك، يجب تعبئة النماذج المعتمدة اللازمة لاستكمال الطلب.

طلبات لن يتم النظر فيها

إضافة إلى ذلك، أكدت لجان العمل أنها لن تنظر في أي من الطلبات التالية:

  • طلب تملك عقار سبق الفصل فيه بحكم مكتسب الصفة النهائية.
  • كذلك طلب تملك عقار كان العقار المطلوب تملُّكه يقع ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعًا، أو بموجب الأوامر والأنظمة والقرارات.
  • علاوة على طلب تملك عقار يتعارض مع التنظيم أو التخطيط، أو لأي من المشروعات التنموية الأخرى

والجدير بالذكر، أن الأمانة العامة لعقارات الدولة قامت بإطلاق منصتها الرقمية. وذلك بهدف استقبال طلبات التملك من المواطنين إلكترونيًّا تسهيلاً وتيسيرًا عليهم. علاوة على ذلك، تشترك الأمانة مع 13 جعة حكومية لدراسة الطلبات بغرض التأكد من مطابقة المعلومات والبيانات كافة حيال الطلبات.

كما من الممكن التواصل مع منصة إحكام للإجابة عن العديد من الاستفسارات وذلك عبر الاتصال على الرقم: 920035544. أو من خلال إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني أو من خلال عبر صفحة تويتر. إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى أن منصة إحكام ستقوم بحذف وإلغاء طلبات التملك التي لم تكتمل قبل تاريخ 4/ 6 / 1444هــ

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

"إحكام": الحذف والإلغاء سيكونان مصير طلبات التملك التي لم تكتمل بعد هذا التاريخ

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *