تقديم القهوة السعودية الفاخرة لروَّاد معرض جدة للكتاب 2022

تقديم القهوة السعودية الفاخرة لروَّاد معرض جدة للكتاب 2022. يعتبر معرض جدة للكتاب من أهم المعارض الثقافية والأدبية، حيث يعتبر هذا المعرض ثاني أكبر معرض للكتاب بعد معرض الرياض الدولي للكتاب. كما تقوم هيئة الأدب والنشر والترجمة بالإشراف عليه، ويقام المعرض في أرض الفعاليات بحلول شهر ديسمبر من كل عام.

علاوة على ذلك، يقوم المعرض بجمع الكثير من دور النشر والمثقفين والقراء الموهوبين. وذلك من خلال تجمع ثقافي أدبي واحد. كذلك تضم نسخة هذا العام برنامجاً ثقافياً متنوعاً، إضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطةوالأمسيات شعرية. فضلاً عن العروض المسرحية، والورش التعليمية والتدريبية للأطفال.

تقديم القهوة السعودية الفاخرة

كما كانت القهوة السعودية حاضرة في إحدى مناطق المعرض كرفيقة للذائقة الرفيعة وكرم المجتمع السعودي الأصيل. حيث تلتقي القهوة الفاخرة الكتاب، ويلتف عشاق نكهة القهوة السعودية الزكية بمتجر “نادي القهوة” الذي ارتبطت طموحاته برؤية السعودية.

كما يسعى نادي القهوة الذي تزامنت انطلاقته بمعرض الرياض الدولي للكتاب قبل شهرين، إلى تقديم القهوة السعودية. والتي ترتبط بجذور وثقافة وتراث المجتمع السعودي الأصيل.

ويذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة قامت بتنظيم متميز في معرض جدة للكتاب ومعرض الرياض للكتاب أيضًا. كما خصصت الهيئة لنادي القهوة موقعًا متميزًا لخلق أجواء مناسبة لزوار المعرض.

كما ترتبط طموحات “نادي القهوة” برؤية السعودية 2030، و قد ألهمته مبادرات وزارة الثقافة بتسمية 2022 عام القهوة السعودية. والتي تزامنت مع عام القهوة السعودية 2022. وحاليًا معرض جدة”. ومن أبرز ميزات نادي القهوة:

  • استخدام أجود المحاصيل والمنتجات.
  • علاوة على الاهتمام بأدق التفاصيل في التخزين والنقل بطريقة صحية.
  • إضافة إلى الحرص على إعداد القهوة السعودية بالأدوات التراثية التقليدية والطريقة الصحيحة المتميزة أمام الجميع.

مخطوطة نادرة عن (القهوة)

وفي السياق نفسه، كشفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عن مخطوطة نادرة عن (القهوة) والتي تم كتابتها قبل أكثر من 400 عام. كما تحمل المخطوطة عنوان: “تلخيص عمدة الصفوة في حِلّ القهوة”، وقد قام الشيخ العلامة مدين بن عبدالرحمن القوصوني بكتابتها خلال الفترة (969-1044هـ) الموافق لـ (1562-1634م) .

كما تلخّص المخطوطة كتاب عبدالقادر بن محمد الجزيري الذي يحمل عنوان: “عمدة الصفوة في حِلّ القهوة” . والذي يعود للشيخ العلامة أحمد شهاب الدين بن عبدالغفار نزيل طيبة المالكي. علاوة على ذلك، تأتي هذه المخطوطة لتبين أن المؤلف يحل شراب القهوة باعتبارها من الطيبات التي أحلها الله لعباده.

والجدير بالذكر، أنه تم الكشف عن هذه المخطوطة من جانب مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في إطار الاحتفاء بـ”عام القهوة السعودية 2022″”، تلك “. وهو عبارة عن مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة والمدعومة من برنامج جودة الحياة “. وهو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك للتأكيد على قيم الهوية والتراث وعادات وتقاليد المجتمع السعودي.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تقديم القهوة السعودية الفاخرة لروَّاد معرض جدة للكتاب 2022

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *