اليونسكو تقوم بتسجيل أغنية الحداء للسعودية

اليونسكو تقوم بتسجيل أغنية الحداء للسعودية

اليونسكو تقوم بتسجيل أغنية الحداء للسعودية

تتستجيب الإبل لصوت راعيها بالغناء وتشعر بالإطمئنان . وثقافة الغناء للإبل ثقافة متوارثة في السعوية منذ قديم الآزل . حتى أنها وصلت للأمثال الشعبية .

“يقطعك ذودٍ ما يطرّب صاحبه”

اي  لا داعي لإبل لا تسعد ولا تتحمس مع راعيها .

اليونسكو تقوم بتسجيل أغنية الحداء للسعودية

تاريخ الحداء العربي

أول حداء في التاريخ يعود إكتشافه للصدف . عند سقوط نزار بن مضر كما أنه الجد السابع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من على جَمله قال “وايداه.. وايداه” فبدأ الإبل تخطو إليه . فكان له الفضل على العرب لإكتشاف لغة لمناداة للإبل التي ترافقهم في الفيافي و القفار .

تسجيله في اليونسكو

للعرب دقة في ملاحظة الإيقاعات بالطبيعة . فقد وضع الحداء على وزن بحر الرجز . وهو كذلك أحادي التفعيلة وهو “مستفعلن، مستفعلن، مستفعلن” كما للبحر عدة استعمالات بالفنون مثل  الحِداء .السامري . العرضة .

وأخيرا نجحت السعودية في تسجيله ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم الثقافة “اليونسكو”. بكونه ترنيمة البدوي في صحرائه السرمدية . وهو ينادي بها إبله للاجتماع حوله .

وبحر الرجز أحادي التفعيلة وهو “مستفعلن، مستفعلن، مستفعلن” ويستخدم في عدة فنون مثل الحِداء، والسامري، والعرضة.

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار  في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية وأمور عامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والرياضية وأخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *