إنقاذ حياة عشرينية مصابة بهزال حاد بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم

إنقاذ حياة عشرينية مصابة بهزال حاد بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم. يعتبر مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم أول منشأة صحية تحصل على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لجودة المنشآت الصحية JCI بالمنطقة. كما يشتمل هذا المستشفى على العديد من المراكز المتخصصة والتي تعتبر الأولى من نوعها بالقصيم. ومنها مركز علاج السمنة ومركز جراحة المخ ووحدة استبدال المفاصل والإصابات الرياضية.

ومؤخراً، تمكن – بفضل من الله- فريق طبي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم من إنهاء معاناة مريضة مصابة بهزال حاد. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى هذا الخبر بالتفصيل.

إنقاذ حياة عشرينية مصابة بهزال حاد

تمكن فريق جراحي متخصص في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم من علاج مريضة في العقد الثاني من العمر. والتي كانت تعاني من الهزال الحاد والغثيان والاستفراغ المتكرر وعدم تقبل الطعام لسنوات.

وهذا ساهم في نقصان وزنها بشكل كبير حتى وصل إلى 42 كيلو غرام، كما بلغت كتلة جسمها إلى 16، وطولها 160 سم. علاوة على ذلك، تعرضت المريضة لنوبات من الآلام المزمنة بالبطن يصاحبها أصوات غير طبيعية.

وقد راجعت هذه المريضة مستشفى الحبيب بالقصيم بعد رحلة علاجية طويلة لم تتكلل بالنجاح. وذلك نتيجة لتعرضها إلى سوء التشخيص وعدم دقته أيضا.

وعلى الفور، قام الفريق الطبي بإجراء التقييم السريري، إضافة إلى جميع الفحوصات الدقيقة اللازمة. وبعد الاطلاع على نتائج الأشعة المقطعية، تبين إصابة هذه المريضة بمتلازمة ويلكي. والتي تعتبر من الحالات الخطيرة المهددة للحياة.

علاج المريضة

وعلى ضوء النتائج السابقة، قرر الفريق الطبي إخضاع المريضة لعملية جراحية عاجلة. حيث قاموا بإجراء عملية دقيقة باستخدام تقنيات المنظار المتطور، والتي جرى فيها تجاوز منطقة الانسداد. بالإضافة إلى إعادة توصيل بين الإثني عشر والأمعاء الدقيقة، كما استمرت العملية لمدة 90 دقيقة. حيث تكللت الجراحة بالنجاح التام، ولله الحمد والمنّة.

كذلك تحسنت حالة المريضة في الساعات الأولى بعد العملية، كما انتهت لديها كل الأعراض السابقة. علاوة على ذلك، تلقت المريضة رعاية طبية فائقة لمدة 3 أيام. وبعد هذه الأيام خرجت المريضة لمنزلها وهي بصحة جيدة، وذلك بعد أن بدأت في تناول الطعام واستعادة قواها، ولله الحمد.

والجدير بالذكر، أن متلازمة ويلكي Superior mesentric artery syndrome، هي واحدة من أندر اضطرابات الجهاز الهضمي المعروفة في العلوم الطبية، ومهددة للحياة. كما أنها تصيب الأمعاء الدقيقة مسببةً ضغطاً عليها. وهذا يؤدي إلى منع العصارات الهضمية من الانتقال عبر الإثني عشر والتسبب في انسداد الأمعاء الدقيقة. وبالتالي تراكم ما يتناوله الإنسان عند نقطة الانضغاط، مما يسبب اتساع وتلف الإثني عشر والمعدة.

وفي الختام، لا بد من الإشارة إلى أن هذا النوع من العمليات يحتاج إلى فريق طبي يتمتع بالكفاءة والمهارة والتمرس. وذلك إضافة إلى مستشفيات متخصصة تحظى بإمكانيات وتجهيزات متقدمة. ويذكر أن مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم، حقّق عديداً من الإنجازات وحصد كثيراً من الشهادات العالمية والمحلية. ومنها اعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراضCAP، وهو أعلى معيار عالمي في مجال المختبرات وبنوك الدم.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

إنقاذ حياة عشرينية مصابة بهزال حاد بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *