جهاز جديد للتشخيص المبكر لاضطرابات العين التنكسية خلال أقل من 5 ثوانٍ

جهاز جديد للتشخيص المبكر لاضطرابات العين التنكسية خلال أقل من 5 ثوانٍ. تؤدي اضطرابات العين التنكسية إلى العمى، وجميعهم لديهم نفس السبب الجذري. وهي تدهور ظهارة الشبكية الصباغية، التي هي عبارة طبقة من الخلايا تقع خلف المستقبلات الضوئية.

ومن أشهر هذه الاضطرابات التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر AMD ، والذي يسبب حدوث تغييرات في المستقبلات الضوئية للعين. كما أنه لا يوجد جهاز يمكنه تشخيص هذه الحالات بشكل موثوق قبل ظهور الأعراض الأولى. ولكن ليس بعد الآن. فهل حقاً أصبح بإمكان الأطباء تشخيص هذا الاضطراب قبل ظهور الأعراض الأولى؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

جهاز جديد للتشخيص المبكر

تمكن باحثون في مختبر بكلية العلوم التطبيقية في جامعة لوزان الاتحادية EPFL من تطوير جهاز لطب العيون. والذي بإمكانه تشخيص بعض اضطرابات العين التنكسية، وذلك قبل وقت طويل من ظهور الأعراض الأولى.

كما أطلق الباحثون اسم “Transscleral Optical Imaging” على الجهاز الجديد. والذي يعمل بتقنية تشبه أنظمة التصوير الموجودة والمستخدمة لتصوير شبكية العين باستخدام الأشعة تحت الحمراء.

مكونات الجهاز

  • كاميرا شبكية تحتوي على شعاعين مائلين، مدربين على بياض العين.
  • إضافة إلى نظام بصري متكيف يصحح التشوهات في موجات الضوء ليتم إنتاج صورة واضحة.

كيف يعمل الجهاز؟

أظهرت التجارب السريرية المبكرة، أن الجهاز ينتج صورًا بدرجة كافية من الدقة في خمس ثوانٍ فقط. وذلك عن طريق قيامه بمراقبة التغيرات في ظهارة الشبكية الصباغية RPE قبل ظهور الأعراض.

والجدير بالذكر، أنه في هذا الجهاز تتركز الحزم بشكل غير مباشر من خلال بياض العين. وهذا يؤدي إلى التغلب على مشكلة الضوء الزائد الناتج عن الخلايا المخروطية شديدة الانعكاس لمستقبلات الضوء، وتقع في وسط العين. وذلك عندما تضيء شبكية العين عن طريق الحدقة.

ميزات الجهاز

  • يوفر الجهاز الجديد للباحثين أول صور على الإطلاق في الجسم الحي، والتي يمكن من خلالها التمايز بين الخلايا. وهذا يساهم في تشخيص اضطرابات العين حتى قبل أن تظهر الأعراض.
  • كذلك يتميز الجهاز بسرعة أساسية للاستخدام التشخيصي المحتمل. حيث يتم التقاط موجات الضوء بواسطة الكاميرا وهي تخرج من العين من خلال حدقة العين، خلال أقل من خمس ثوان.
  • كما تستطيع الكاميرا التقاط 100 صورة خام. تقوم الخوارزميات بعد ذلك بمحاذاة وتجميع اللقطات الأولية. وبالتالي إنتاج صورة واحدة عالية الجودة على الشاشة.

وفي الختام، تمنح الصور الملتقطة بالجهاز المبتكر القدرة على الكشف المبكر على اضطرابات العين التنكسية. وهذا سيساهم في مساعدة الأطباء على تشخيص هذه الاضطرابات قبل ظهور الأعراض. والتي مع الأسف تعتبر لا رجعة فيها في توقيت مناسب وقد تسبب حدوث العمى.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

جهاز جديد للتشخيص المبكر لاضطرابات العين التنكسية خلال أقل من 5 ثوانٍ
جهاز جديد للتشخيص المبكر لاضطرابات العين التنكسية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *