69 أرضاً في الدورة الفوترية السادسة لبرنامج الأراضي البيضاء في مكة المكرمة

69 أرضاً في الدورة الفوترية السادسة لبرنامج الأراضي البيضاء في مكة المكرمة. قام برنامج الأراضي البيضاء بالكشف عن فوترة الدورة السادسة للمرحلة الأولى في مكة المكرمة. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

69 أرضاً في الدورة الفوترية السادسة

أصدر برنامج “الأراضي البيضاء” فوترة الدورة السادسة للمرحلة الأولى في مكة المكرمة. وذلك لـ 69 أرضاً واقعة داخل النطاق العمراني المعلن.

كما كشف البرنامج أن مجموع مساحات هذه الأراضي يتجاوز 17 مليون متر مربع. وأشار كذلك إلى أن فواتير الدورة السادسة لرسوم الأراضي في مكة المكرمة تم الإعلان عنها في الأسبوع الماضي. 

علاوة على ذلك، تجاوز إجمالي فواتير رسوم الأراضي البيضاء الصادرة منذ إطلاق البرنامج 14,500 فاتورة. وذلك في جميع المدن التي تم فيها تطبيق الرسوم. والتي تشمل فواتير الدورة السادسة للرسوم في مكة المكرمة في مرحلتها الأولى لعام 1444 / 1445هـ.

كما قام برنامج الأراضي البيضاء بدعوة ملاك الأراضي إلى مراعاة النقاط التالية:

  • المبادرة بتطوير أراضيهم أو السداد خلال عام من تاريخ إصدار القرار. وذلك بغية تجنب ما يترتب على عدم السداد خلال المدة المحددة من غرامات قد تصل إلى 100% من قيمة الرسم.
  • كما يجب على ملاك الأراضي سداد الرسوم المستحقة خلال الفترة المحددة.
  • إضافة إلى ذلك، بيّن البرنامج أن يمكن لمن يرغب مبيناً الاطلاع على آلية التقييم وتقدير قيمة الأرض والرسم المستحق. وذلك عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لرسوم الأراضي البيضاء.

انتهاء المهلة النظامية لتسجيل الأراضي

كما أعلن البرنامج عن قرب انتهاء المهلة النظامية لتسجيل الأراضي التي تنطبق عليها المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء. حيث يتبقى أقل من شهرين على انتهاء مهلة التسجيل النظامية، وذلك في مدن جدة ومكة المكرمة وحاضرة الدمام خلال الأيام الماضية،.

علاوة على ذلك، أكد البرنامج على ملاك الأراضي البيضاء في المدن الثلاث إلى ضرورة تسجيل أراضيهم في البوابة الإلكترونية لرسوم الأراضي البيضاء. وإلا سيتم إتخاذ ما يلي:

  • سيترتب على المستفيد غرامة قد تصل إلى 100% من قيمة الرسم. وذلك في حال عدم التسجيل خلال المهلة.
  • كما ستطبق الرسوم بحسب حصة كل شريك، وذلك في حال الأرض التي يملكها أكثر من مالك بصك واحد.
  • علاوة على ذلك، أتاح برنامج الأراضي البيضاء إمكانية الاعتراض وتقديم ما يثبت وجود موانع لتطبيق الرسوم. وذلك بعد انتهاء فترة التسجيل وإصدار الفوترة.

كما أوضح البرنامج أن الفواتير هي عبارة عن عقود وامتيازات ومحررات جزائية بحسب نظام إيرادات الدولة. كما تنص المادة الخامسة عشر من اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء على أن المبالغ التي يتم تحصيلها سيتم صرفها لتطوير مشروعات البنية التحتية.

في الختام، يستطيع أي مستفيد الاستعلام عن وجود رسم قائم على أي أرض بيضاء. وذلك من خلال رقم الصك فقط عبر الموقع الإلكتروني لرسوم الأراضي البيضاء. علاوة على ذلك، إن كافة تفاصيل الدورات الفوترية المتعلقة بالمدن الخاضعة للنظام متاحة من خلال زيارة الرابط : ( اضغط هنا).

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

69 أرضاً في الدورة الفوترية السادسة لبرنامج الأراضي البيضاء في مكة المكرمة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *