انطلاق فعاليات النسخة السادسة من ملتقى نادي مكة الثقافي الأدبي

انطلاق فعاليات النسخة السادسة من ملتقى نادي مكة الثقافي الأدبي. يعمل نادي مكة الثقافي الأدبي على التحديث في طروحاته وفعالياته في محاولات جادّة. وذلك بغية مواكبة كل جديد يخدم الأدب والثقافة والفكر.

انطلقت صباح أمس الثلاثاء، فعاليات النسخة السادسة من ملتقى نادي مكة الثقافي الأدبي عام 2022/ 1444هـ. والتي تأتي تحت عنوان (الشعرية الرقمية – مستجدات الأدب الرقمي وتحدياته).

انطلاق فعاليات النسخة السادسة

بدأت فعاليات النسخة السادسة من ملتقى نادي مكة الثقافي الأدبي بالسلام الوطني مع انطلاق الجلسة الافتتاحية. وبعد ذلك استهلت الفعاليات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم. ويلي ذلك كلمة ألقاها رئيس مجلس إدارة “أدبي مكة” المشرف العام على الملتقى الدكتور حامد الربيعي.

وفيما يتعلق عن سبب اختيار موضوع “الشعرية الرقمية” عنواناً لهذا الملتقى. فقد أوضح الربيعي أن هذا العنوان جاء بعد مداولات ومشاورات، وبحث عميق في الزوايا والأبعاد المختلفة لمعطيات المرحلة. إضافة إلى ما تمر به من تحولات ونقلات متسارعة. علاوة على كل ما تحمله التقنية إلى الحياة في كل نواحيها التي يأتي الأدب والثقافة في مقدمتها.

إضافة إلى ذلك، سيتم حضور الملتقى عن بُعد عبر تطبيق زووم، وهو الوسيلة التي أصبح النادي يؤمن إيمانًا راسخًا بأنها الأنفع. وذلك نظرًا لأن الملتقى والقائمين عليه يؤمنون بالثقافة ومكانتها في الحياة المعاصرة التي تقاربت فيها الأمصار وتسارع فيها وصول المعرفة.

الجدير بالذكر، أن الملتقى استقبل أكثر من 60 بحثًا من مختلف الدول العربية وجامعاتها. كما رشح عنها 37 بحثًا بعد فحصها من لجنة تحكيمية من مختصي العربية المهتمين بالأدب الرقمي. إضافة إلى ذلك قامت اللجنة التحكيمية بالتحكيم بحسب معايير علمية صممتها اللجنة العلمية للملتقى على وفق الرؤى المعهودة في التحكيم العلمي الدولي.

أهداف الملتقى

  • السعي إلى مواكبة المستجدات العالمية في المجال الأدبي.
  • علاوة على الطموح إلى تحديد السمات الأجناسية للأدب الرقمي وأنواعه. وذلك حتى يأخذ مكانته الطبيعية في نظرية الأدب العامة.
  • كما سيتم العمل على تأسيس نظرية نقدية تتعامل مع الأدب الرقمي بما يتواءم وطبيعته.
  • كذلك السعي لتبيّن واقع تجربة الأدب الرقمي العربي في ضوء التجارب الرقمية العالمية.
  • إضافة إلى الوقوف على تجليات الشعرية الرقمية في الأدب الرقمي العالمي والعربي، نثرًا وشعرًا.
  • وأخيراً، تأصيل الأنماط الأدبية الجديدة المولودة في البيئة الإلكترونية.

بحوث وأوراق عمل نوعية

كما سيشهد هذا الملتقى تقديم حوث وأوراق عمل نوعية جادة. والتي قام بكتابتها عدد من المختصين والمهتمين لتتحدث عن منجزاتهم البحثية والعلمية والفكرية. ويشار إلى أن النادي يطمح أن يخطو خطوة واسعة وعميقة وثرية في مجال التقنية والأدب، وما يتصل بهما وما يصل بينهما.

علاوة على ذلك، سيتم ختام الجلسات بحلقة نقاشية يستعرض فيها 5 تجارب وشهادات. وذلك لبعض رواد الأدب الرقمي العربي والمهتمين به. وهذا يساهم في أن يكون تمثيلًا عمليًّا للنتاجات العربية في الإبداع الرقمي خلال السنوات السابقة.

كيف سيتم التعامل مع البحوث الناتجة عن هذا الملتقى؟

حرص النادي على أن كل ما ينتج عن برنامج الملتقى من بحوث وأوراق عمل وفعاليات مصاحبة، سيتم التعامل معها بأحد الخيارين:

  • إما إخراج تلك البحوث وأوراق العمل في كتاب بعد الملتقى مباشرة.
  • أو الخيار الثاني هو طباعة ونشر كتاب جديد في موضوعه وطرحه ذي صلة وثيقة جدًا بالملتقى،

وفي الختام، إن نادي مكة الأدبي يتفاعل مع متغيرات عصره، فهو يقيم هذا الملتقى الذي جاء بعد ممهدات بنَت قناعات بإقامة هذا الملتقى النوعي (الشعرية الرقمية…). وذلك لمواجهة تحولات الكتابة الأدبية ومتغيرات الشعرية الرقمية في ظل التقنيات المتجددة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

انطلاق فعاليات النسخة السادسة من ملتقى نادي مكة الثقافي الأدبي

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *