المملكة تشهد اليوم كسوفاً جزئياً للشمس يبدأ من شمالها لجنوبها

المملكة تشهد اليوم كسوفاً جزئياً للشمس يبدأ من شمالها لجنوبها. يترقب الكثير من محبي الظواهر الفلكية كسوف الشمس الذي من المتوقع حدوثه اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022. وذلك بالتزامن مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444 للهجرة. كما سيشمل الكسوف مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي تستمر ساعتين ولن تؤدي إلى ظلمة كاملة.

المملكة تشهد اليوم كسوفاً جزئياً للشمس

وبدورها، قامت جمعية نور لعلم الفلك بالتأكيد على أن الكسوف سيغطي جميع مناطق المملكة بنسب احتجاب متفاوتة. حيث يبلغ أقصاها 42% شمال المنطقة الشرقية، بينما يبلغ أدناها غرب منطقة جازان بنسبة 15%.

علاوة على ذلك، سيبدأ الكسوف من أقصى شمال المملكة عند‏ الساعة 1:02 ظهراً ويستمر 147 دقيقة وهي الأطول. كما سيصل الكسوف إلى أقصى الجنوب الغربي للمملكة في الساعة 1:50 ويستمر 112 دقيقة وهي أقصر مدة للكسوف.

كما قامت الجمعية بتحديد المناطق التي سيشملها الكسوف في السعودية وفق الآتي:

  • سيبدأ الكسوف في الرياض الساعة 1:31 لمدة 136 دقيقة حيث ستبلغ نسبة الاحتجاب 34%.
  • بينما سيبدأ في مكة المكرمة الساعة 1:33 لمدة 127 دقيقة وتبلغ نسبة الاحتجاب 22%.
  • كذلك يبدأ في بريدة 1:23 لمدة 140 دقيقة حيث تبلغ نسبة الاحتجاب 35%.
  • أما في أبها سيبدأ الكسوف في الساعة 1:46 لمدة 119 دقيقة ونسبة احتجاب 19%.
  • بينما سيستمر في تبوك لمدة 140 دقيقة حيث سيبدأ في 1:09، وستبلغ نسبة الاحتجاب 30%.
  • وأخيراً، سيبدأ في الدمام 1:30 لمدة 139 دقيقة ونسبة احتجاب تبلغ 39%.

والجدير بالذكر، أن كسوف الشمس في العالم سيستغرقمدة 4 ساعات و4 دقائق تقريبا. وذلك منذ بدايته في تمام الساعة 10.58 تقريباً صباحا، حيث سيكون كسوف شبه ظلي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة. كما سينتهي في الساعة 3:02 ككسوف شبه ظلي. علاوة على ذلك، سيكون الكسوف مشاهداً في معظم الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال وشرق إفريقيا. كما أنه الكسوف الثاني والأخير للعام الحالي.

ظاهرة كسوف الشمس

يحدث كسوف الشمس في نهاية الشهر القمري عند الاقتران بين القمر والشمس الذي يتلوه مباشرة ولادة الهلال الجديد معلناً بداية الشهر القمري. أي عندما تكون الأرض والقمر والشمس على خط واحد، وبالتحديد عندما يكون القمر بين الأرض والشمس.

علاوة على ذلك، يحدث كسوف الشمس الجزئي عندما يكون القمر بين الأرض والشمس. حيث يحجب قرص القمر جزء من قرص الشمس. كما أنه بشكل عام يحدث كسوف للشمس مرتين في السنة غالباً.

ويشار إلى أن كسوف الشمس دائماً لا يأتي منفرداً بل يرافقه خسوف للقمر قبله أو بعده بأسبوعين. والذي تتم مشاهدته في أي مكان من العالم.

ويذكر أننا نشاهد حجم القمر مساوي تقريباً لحجم الشمس، وذلك على الرغم من أن قطر الشمس أكبر من قطر القمر بـ 400 مرة. وهذا يعود لأن القمر أقرب لنا من الشمس بـ 400 مرة.

ماذا يجب أن نفعل عند الكسوف؟

  • يمنع النظر إلى الشمس مباشرة سواء وقت الكسوف أو أي وقت. وذلك لأن الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية المصاحبة للضوء المرئي من الشمس تسبب أضراراً جسيمة للعين.
  • كما يجب استعمال فلاتر خاصة مطابقة لمواصفات السلامة الدولية لرؤية الشمس.
  • علاوة على ذلك، ينبغي عدم محاولة رؤية الكسوف بأي مادة لا تحجب الأشعة الضارة. وبما فيها النظارات الشمسية العادية أو أقراص الكمبيوتر وأفلام الأشعة السينية وورق السلوفان.

وفي السياق نفسه، قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بتوجيه أئمة المساجد في جميع مناطق المملكة بإقامة صلاة الكسوف. وذلك عند مشاهدة كسوف الشمس ظهر غد الثلاثاء ٢٩ / ٣ /١٤٤٤هـ

‏وفي الختام، يذكر أن الجمعية الفلكية السعودية تنظم فعالية عامة وقت الكسوف اليوم. كما سوف تتاح للعموم متابعة كسوف الشمس من خلال نظارات الكسوف والتلسكوبات والكاميرات المزودة بفلاتر شمسية مطابقة لمعايير السلامة الدولية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

المملكة تشهد اليوم كسوفاً جزئياً للشمس يبدأ من شمالها لجنوبها

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *