ما هي ضوابط وإجراءات انقطاع العامل عن العمل الجديدة في القطاع الخاص؟

ما هي ضوابط وإجراءات انقطاع العامل عن العمل الجديدة في القطاع الخاص؟ أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن قيامها بتحديث الضوابط والإجراءات. والتي تتعلق بانقطاع العامل عن العمل في منشآت القطاع الخاص. كما تأتي هذه الإجراءات تأتي ضمن جهود الوزارة الساعية لحماية حقوق العاملين وأصحاب العمل. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى هذه الضوابط بالتفصيل.

ضوابط وإجراءات انقطاع العامل عن العمل

حدّثت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الضوابط والإجراءات الخاصة بانقطاع العامل عن العمل في منشآت القطاع الخاص.

كما يأتي ذلك في إطار مساعيها الهادفة لتحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل. إضافة إلى الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف.


فضلاً عن زيادة جاذبية ومرونة سوق العمل بالمملكة. ومن ذلك: نظام حماية الأجور، مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وبرنامج “ودي”. وإن هذه الضوابط أصبحت كما يأتي:

  • يتوقف ارتباط بيانات العامل الوافد بالمنشأة وتكون حالته (منقطعاً عن العمل) في أنظمة الوزارة. وذلك بعد تقدُّم صاحب العمل بطلب إنهاء العلاقة التعاقدية بسبب انقطاع العامل عن العمل. كما لا يتحمّل صاحب العمل الحالي أي مترتبات على العامل.
  • كما يسمح للعامل الانتقال إلى صاحب عمل آخر أو الخروج النهائي خلال مدة أقصاها 60 يوماً.
  • علاوة على ذلك، تتحوّل حالة العامل الوافد إلى (متغيّب عن العمل) في أنظمة الوزارة والأنظمة المرتبطة بها. وذلك وبعد مضي (60) يوماً دون أن يتخذ العامل الوافد الانتقال لعمل آخر أو الخروج النهائي.

وأما في حالة العمالة الوافدة والتي لديهم بلاغات تغيب قبل تاريخ هذا التحديث. فسيتم معاملتهم كالآتي:

  • سيتم السماح لأصحاب العمل بنقل خدماتهم لمنشآتهم في حال كانت حالتهم (متغيّباً عن العمل.
  • كما سيتم نقل رسوم المقابل المالي المتأخرة على سجل العامل إلى صاحب العمل الجديد. وذلك شريطة موافقته على ذلك عند نقل خدمات العامل إليه.
  • أما في حال عدم استكمال نقل خدمة العامل الوافد خلال مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ موافقة الوزارة على النقل. فإن حالة الوافد ستبقى (متغيّباً عن العمل).

والجدير بالذكر، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية هي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة. إضافة إلى الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية بالمملكة العربية السعودية.


كما تهدف الوزارة إلى تنظيم استخدام القوى العاملة من خلال تنفيذ نظام العمل. إلى جانب الموارد البشرية وتطويرها، علاوة على وتسوية الخلافات العُمالية في القطاع الخاص.

للاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي ضوابط وإجراءات انقطاع العامل عن العمل الجديدة في القطاع الخاص؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *