ما هي قصة الهدية التي قدمتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة إلى جامعة القاهرة ؟

ما هي قصة الهدية التي قدمتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة إلى جامعة القاهرة ؟ تقتني مكتبة الملك عبد العزيز العامة مجموعات من المخطوطات والمقتنيات النادرة. كما تعد مخطوطة أصول الخيل العربية في مخطوطة عباس باشا الأول من أبرز هذه المقتنيات.

ومؤخراً، قام فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بإهداء عملاً فنياً فريداً إلى جامعة القاهرة ونائب وزير التعليم في الجمهورية العربية المصرية. ولمن يرغب في معرفة قصة هذه الهدية تابعوا قراءة السطور التالية من موقع الترند.

ما هي قصة الهدية التي قدمتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة إلى جامعة القاهرة ؟

وتفصيلاً، أهدى فيصل بن عبد الرحمن بن معمر نسخ من مخطوط أصول الخيل العربية النادرة لعباس باشا الأول إلى جامعة القاهرة. حيث استلمها رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت.

كما جرى تقديم هذه الهدية خلال استضافة جامعة القاهرة لحفل تسليم جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة. علاوة على ذلك، أهدى بن معمر نسختين لنائب وزير التعليم في جمهورية مصر العربية ونائب وزير التعليم السعودي.

أصول الخيل العربية في مخطوطة عباس باشا الأول

تعتبر أصول الخيل العربية مصدرا معرفيا مهما في أنساب الخيل العربية. كما صدرت هذه المخطوطة في مجلدين:

  • الأول هو صورة طبق الأصل من مخطوطة عباس باشا الأول في الخيل.
  • بينما يحتوي المجلد الثاني على الدراسة بفصولها وأبوابها المتعددة.

ويذكر أن مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز قامت المكتبة بتحقيق هذه المخطوطة بواسطة فريق من المختصين. حيث تقتني المكتبة النسخة الأصلية التي تم تأليفها عام 1852 م من هذه المخطوطة، والتي تتناول المواضيع التالية:

  • موضوع الخيل، بالتفصيل والتوثيق عند قبائل جزيرة العرب من أهل البادية وأهل الحاضرة.
  • كما تحتوي المخطوطة على أسماء الخيل الأصيلة وأسماء مرابطها وأنواع سلالاتها وأسماء ملاكها ومربيها. إضافة إلى تجار هذه الخيول الحريصين على شرائها واقتنائها.

أصل هذه المخطوطة

يعود سبب تأليف هذه المخطوطة النادرة إلى صداقة حميمة نشأت بين الخديوي عباس باشا، والإمام فيصل بن تركي مؤسس الدولة السعودية الثانية. حيث قام بإهدائه عددا كبيرا من الخيول الأصيلة.

وقد أرسل الخديوي عباس إلى الإمام ليستفسر عن هذه الخيول نظرا لشغفه بها. وكان جواب الإمام أن هذه الخيول هي خيول قادمة مربط خيله من قبائل جزيرة العرب. كما نصحه بأن يرسل له بعثة متخصصة تمكنه من تقصي أحوال هذه الخيل.

وبالفعل قام الخديوي بإرسال بعثة تضم عددًا من الكتبة الاختصاصيين الممتازين الأمناء في نقل المعلومات. حيث قاموا بتنظيم كتاب عن أنساب الخيل وأصولها وقدموه إلى عباس باشا في عام 1852م تحت مسمى “أصول الخيل”. كما سماه بعضهم باسم “مخطوطة عباس باشا عن الخيل” في وقت لاحق.

مكتبة الملك عبد العزيز العامة

تعد مكتبة الملك عبد العزيز العامة من المكتبات العامة والهامة في العاصمة السعودية الرياض. كما تهتم المكتبة بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص.

علاوة على ذلك، تهدف المكتبة لرصد التراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وإخراجه. وذلك على النحو الذي يلائم روح العصر. كذلك تقوم المكتبة بإقامة الكثير من الندوات والمحاضرات والمعارض، وذلك إيمانا بدورها في خدمة المجتمع.

والجدير بالذكر، أن مقتنيات المكتبة تتجاوز أكثر من 4500 مخطوط أصلي بالإضافة الي أكثر من 800 مصورات ورقية وميكروفيلمية. حيث يبلغ مجموع عدد صفحات المخطوطات في المكتبة ما يقارب مليوني صفحة، ويشار إلى أن المكتبة قامت بإنجاز مشروع تحويل جميع المخطوطات التي تقتنيها إلى صيغة إلكترونية. وذلك لإتاحتها للباحثين والمهتمين في جميع مناطق العالم من خلال موقع المكتبة الإلكتروني في الإنترنت.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي قصة الهدية التي قدمتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة إلى جامعة القاهرة ؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *