تسجيل وتوثيق 101 موقع أثري جديد في السجل الوطني للآثار

تسجيل وتوثيق 101 موقع أثري جديد في السجل الوطني للآثار. تسعى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على الثراء التاريخي والتراثي. إضافة إلى تسجيل المواقع الأثرية والتراثية في قائمة التراث العالمي (اليونيسكو)، وإبرازها للعالم. حيث تم تسجيل عدة مواقع تراثية ضمن هذه القائمة كمدائن صالح وحي الطريف في الدرعية. والتي تميزت بقيمتها التاريخية والتراثية على مستوى العالم.

ومؤخراً، قامت هيئة التراث السعودية بتسجيل وتوثيق نحو 101 موقع أثري جديد في السجل الوطني للآثار. وإليكم تفاصيل هذا الخبر في السطور التالية من موقع الترند.

تسجيل وتوثيق 101 موقع أثري جديد

وتفصيلاً، قامت هيئة التراث بتسجيل وتوثيق نحو 101 موقع أثري جديد في السجل الوطني للآثار. الذي يشتمل على العديد من المواقع الأثرية والتاريخية. وبذلك يصل إجمالي عدد المواقع المسجّلة حتى الوقت الحاضر إلى نحو 8528 موقعاً أثرياً في مختلف أنحاء المملكة. وكانت هذه المواقع الجديدة موزعة كالآتي:

  • 81 موقع أثري بمنطقة حائل، والتي حظيت بالنصيب الأكبر.
  • بالإضافة إلى 9 مواقع أثرية في منطقة تبوك.
  • كما ضمن منطقة المدينة المنوّرة 6 مناطق.
  • كذلك نجد 3 مواقع في منطقة القصيم.
  • أما منطقتَي عسير والجوف فتضم كل واحدة منهما موقع أثري واحد.

ويذكر إلى أن تسجيل هذه المواقع يستند إلى نظام الآثار والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 3) وتاريخ 9 / 1 / 1436هـ. كما دعت هيئة التراث المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مواقع أثرية يتم اكتشافها عبر منصة “بلاغ”.

كذلك تعمل هيئة التراث على اكتشاف المواقع الأثرية والتاريخية بالمملكة. ومن ثم القيام بتسجيلها بشكلٍ رسمي في السجل الوطني للآثار. كما يتم بعد ذلك إسقاطها على خرائط رقمية تمكّن من سهولة إدارتها وحمايتها والمحافظة عليها.

علاوة على ذلك، تقوم الهيئة بعد ذلك ببناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة. ومن ثم حفظ وتوثيق الأعمال التي تجري عليها، لتصل إلى أرشفة وثائق وصور مواقع التراث بالمملكة.

ويشار إلى أن هيئة التراث أكدت على أهمية دور المواطن في الإبلاغ عن المواقع الأثرية. وذلك عن طريق التعاون مع مكاتب وفروع الهيئة بمختلف المناطق. وهذا ما يتيح للهيئة إمكانية الوصول إلى هذه المواقع ومن ثم تسجيلها. وذلك باعتبار أن الهيئة تعتبر المواطن شريكاً أساسياً في المحافظة على تراث وطنه ورعايته.

والجدير بالذكر، أن السعودية تمتلك أصولًا تراثيّةً ثمينة تُشرف عليها هيئة التراث. ومنها ستة مواقع مدرجة رسمياً في قائمة اليونسكو للتراث العالمي حتى الآن. بالإضافة إلى 8 عناصر تراثية مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي. فضلاً عن أكثر من 8000 موقع أثري مسجل في مختلف مناطق المملكة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تسجيل وتوثيق 101 موقع أثري جديد في السجل الوطني للآثار

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *