نسك.. منصة إلكترونية موحدة  لتيسير إجراءات قاصدي الحرمين الشريفين

نسك.. منصة إلكترونية موحدة  لتيسير إجراءات قاصدي الحرمين الشريفين. قامت وزارة الحج والعمرة السعودية بإطلاق تطبيق ” اعتمرنا” في 27 سبتمبر 2020. وذلك تبعا للإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

ومؤخراً، تم استبدال هذا التطبيق بتطبيق ” نسك” ، وذلك بغية تجربة ضيوف الرحمن، وتيسيـر إجراءات قدومهم من جميع أنحاء العالم. وفي المقال التالي سنتعرف أكثر على تطبيق ” نسك” الجديد.

نسك.. منصة إلكترونية موحدة

قامت وزارة الحج والعمرة بإطلاق المنصة الحكومية الموحدة ” نسك” لتصبح البوابة السعودية الجديدة لقاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة. كما جاءت هذه المنصة ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030. والتي تهدف لتطوير تجربة ضيوف الرحمن، وتيسيـر إجراءات قدومهم من كافة أنحاء المعمورة.

علاوة على ذلك، تأتي “نسك” امتداداً للجهود المتواصلة لتحسيـن جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن باستخدام أحدث التقنيات. وذلك بالتكامل مع عدة جهات حكومية لتسهيل وتيسيـر الإجراءات. ويشار إلى أن منصة ” مقام” ستستمر في إتاحة تصميم برامج خدمات العمرة إلى حين ضمان انتقال كافة خدماتها إلى “نسك” لاحقاً.

كما ستقوم “نسك” بتقديم حزمة واسعة من الخدمات والمعلومات للمعتمرين والزوار. مما يمكنهم من أداء نسك العمرة بكل يسـر وسهولة. ومن أهم الخدمات المقدمة :

  • إصدار التأشيرات والتصاريح اللازمة.
  • كذلك حجز الباقات والبرامج إلكترونيا.
  • بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الأخرى التى ستقدم لاحقاً. ومنها على سبيل المثال الخرائط التفاعلية، والتقويم المخصص للعروض والأنشطة، والدليل الرقمى لكافة الإرشادات بعدة لغات. بالإضافة إلى المعلومات والخدمات الصحية إلى جانب تمكين مزودى الخدمات من عرض خدماتهم إلكترونيًا على المعتمرين والزوار.

أبرز إنجازات ” اعتمرنا” خلال العامين الماضيين

وفي السياق نفسه، قامت وزارة الحج والعمرة بالكشف على ما أبرز الخدمات التي قام تطبيق ” اعتمرنا” بها منذ بدايته، وهي:

  • إصدار نحو ” 43 مليونا و432 ألفا و985 تصريحا لأداء مناسك العمرة.
  • كما سجل التطبيق 213 من أعداد جنسيات ضيوف الرحمن المسجلين في التطبيق من جميع دول العالم.
  • علاوة على ذلك، أصدر اعتمرنا نحو 6363288 تصريحا للصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي.

وفي الختام، يذكر أن التحويل لاسم “نسك” يأتي مع إتاحة مواعيد أداء العمرة الجديدة لشهر ربيع الأول من العام الجاري 1444. وذلك من خلال إجراءات سهلة وميسرة عبر التطبيق، و بما يضمن تأدية مناسك العمرة بيسر وطمأنينة، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

نسك.. منصة إلكترونية موحدة  لتيسير إجراءات قاصدي الحرمين الشريفين

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *