ما هي الأماكن التي يحظر فيها صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية بالسعودية؟

ما هي الأماكن التي يحظر فيها صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية بالسعودية؟ قام المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بتأكيد المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية. والتي يتم فيها تحديد أماكن الصيد البري. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

ما هي الأماكن التي يحظر فيها صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية بالسعودية؟

وتفصيلاً، قام المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بتحديد أماكن الصيد البري، وذلك بحسب ما يعلنه المركز بشكل دوري. كما نوه المركز عن الأماكن التي يمنع فيها صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية، وهي:

  • حدود الحرمين الشريفين.
  • كذلك حدود المدن والقرى
  • وأيضاً، حدود الأماكن المصنفة تراثيًّا.
  • بالإضافة إلى حدود المناطق الرطبة إلى مسافة 2 كيلومتر منها.
  • كما يحظر الصيد داخل حدود كافة أراضي الغطاء النباتي والمناطق المعلنة كمناطق محمية. ما عدا في حالة الحصول على ترخيص يصدر بناء على اشتراطات وضوابط خاصة يصدرها المركز.
  • علاوة على ذلك يشمل الحظر منطقة الحدود البرية المحددة بموجب نظام أمن الحدود ولائحته التنفيذية. بالإضافة إلى الطرقات العامة والفرعية إلى مسافة 2 كيلومتر. ومنها على سبيل المثال حرم الشاطئ، والشريط الساحلي لجميع سواحل المملكة بعرض 20 كيلومترًا من حرم الشاطئ.
  • كما يشمل الحظر أيضاً استخدام أو تأجير المزارع، والاستراحات والأملاك الخاصة للصيد.
  • وأخيراً، ينبغي أن تكون الأماكن المسموح بالصيد فيها بعيدة عن المواقع السكنية، والمساجد، والمنشآت العامة والخاصة. وذلك بمسافة لا تقل عن 2 كيلو متر.

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية هو المركز المعنيّ بالمحافظة على الحياة الفطرية في البر والبحر، وعلى مواطنها الطبيعية. فضلا عن استعادة نماء وازدهار ما تضرر منها.

ويشار إلى أن هذا المركز هو مركز حكومي سعودي، تأسس بموافقة مجلس الوزراء في مارس 2019م. وذلك بعد إلغاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

علاوة على ذلك يعمل المركز منذ تأسيسه على تطوير وتنفيذ خطط للتصدي للأخطار المحدقة بالحياة الفطرية في البر والبحر. إلى جانب لإشراف على المناطق المحمية وإدارتها، وحماية الحياة الفطرية الحيوانية والبحرية. إضافة إلى العمل على إعادة الأنواع المهددة بالانقراض إلى مواطنها الطبيعية.

ويذكر أنه تتبع للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية ثلاث مراكز بحثية واكثارية. وذلك بهدف الحفاظ على التنوع النباتي والحيواني في المملكة العربية السعودية في كل من الطائف والثمامة والقصيم .

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي الأماكن التي يحظر فيها صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية بالسعودية؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *