ما هي ضوابط التصوير في المدارس السعودية؟

ما هي ضوابط التصوير في المدارس السعودية؟ قامت وزارة التعليم السعودية بتجديد تحذيرها من إساءة استخدام الجوال داخل مرافقها، وتنامي ظاهرة التصويـر داخل المدارس. والتي ساهمت في انتهاك خصوصية الطلاب والطالبات، والهيئة التعليمية والإدارية داخــل المدرسة. بالإضافة إلى عدم مراعاة خصوصية مرافق المدارس. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى أهم الضوابط التي يجب مراعاتها لمنع الوقوع في المخالفات.

ما هي ضوابط التصوير في المدارس السعودية؟

يوجد العديد من التعاميم والمراسيم الملكية التي تمنـع منسـوبي المدرسة وزوارها مــن تصوير الطلاب الطالبات إلا بإذن خطي مــن إدارة التعليم. كما يجب القيام بالتبليغ عـن كل مخالف. ومن أهم الضوابط لعمليات التصوير داخل المدارس:

  • لا يسمح بتصوير الطلاب والطالبات والهيئة الإدارية والتعليمية داخل المدرسة والمرافق والتجهيزات المدرسية. ما عدا في حالة الحصول على إذن خطي من قائد أو قائدة المدرسة وفق النموذج المعد لذلك. إلى جانب إشعار المنسق الإعلامي داخل المدرسة.
  • كما يجب الحصول على موافقة خطية مـن أولياء الأمور بداية كل عام دراسي وفق النموذج المعد لذلك.. وذلك على تصوير أبنائهم في جميع المراحل التعليمية. فضلاً عن بناتهــم في المرحلة الابتدائية داخل المدرسة خلال الفعاليات والمناسبات والنشاطات الصفية.
  • علاوة على ذلك، يعتبر القيام بتصوير منتجات وأعمال الطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية مسموح. ولكن مع منع تصوير الطلاب والطالبات ونشر الصور فـي الحسابات الشخصية في شبكات التواصل الاجتماعي.
  • كذلك يمنع القيام بالتصوير داخل المدرسة ومن جهات خارجية نهائيًّـا إلا بموافقــة الإعلام التربوي في إدارات التعليم. وذلك مع وجوب أن تكون هذه الجهة حاصلة على ترخيص إعلامي من وزارة الإعلام، أو ترخيـص ممارسة مهنـة لأغراض تربوية أو إعلامية لتوثيق النشـاطات والفعاليات.

علاوة على ذلك، أكدت وزارة التعليم على ضرورة وضع لوحـة بـارزة عند مدخـل المدرسة، تمنـع التصوير إلا بإذن رسـمي بصيغة محددة. كما أكدت الوزارة على أن إدارة المدرسة هي المسؤولة عن توثيق فعاليات احتفالات التخرج والتكريم لضبـط عملية التصوير أثناء الاحتفالات. وذلك بما يراعي عدم المساس بخصوصية الطلاب والطالبات.

آلية التحكم بهذه الضوابط

كما وجهت الوزارة المدارس إلى ضرورة وضع لوحـة بـارزة عند مدخـل المدرسة، تمنـع التصوير إلا بإذن رسـمي بصيغة محددة. حيث تقـع علـى قائد أو قائدة المدرسة مسؤولية متابعة الالتـزام بذلك. وذلك مع مراعاة التبليغ عـن المخالفات عـن طريق تحرير محضر إثبات الحالة. ومن ثم الرفع بـه لإدارة التعليم التابع لها لاتخاذ الإجراء الرسـمي.

ويشار إلى أن إدارات المتابعة في إدارات التعليم هي التي تتولى مسؤولية التحقيق في أي تجاوزات مخالفة لتلك الضوابط. وذلـك بعد الرفع بهـا من إدارة المدرسة، أو توجيه مدير التعليم مباشرة. كما يجب القيام بتزويد الإدارة العامة للإعلام والاتصال بالـوزارة بنسخة مـن تلك التجاوزات والإجراءات المتخذة بشأنها.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي ضوابط التصوير في المدارس السعودية؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *