تفاصيل الخطة التشغيلية المتكاملة لنقل 60 ألف حاج إلى المشاعر المقدسة

تفاصيل الخطة التشغيلية المتكاملة لنقل 60 ألف حاج إلى المشاعر المقدسة. قامت النقابة العامة للسيارات في مكة المكرمة، بإعداد خطة تشغيلية متكاملة لنقل حجاج بيت الله الحرام في موسم الحج لهذا العام 1442.

الخطة التشغيلية المتكاملة

وقد أوضح رئيس عام النقابة العامة للسيارات عبدالرحمن الحربي أن أول رحلة في حج هذا العام ستنطلق في اليوم السابع من ذي الحجة. وكما ستلتزم شركات النقل بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية داخل كل حافلة. وذلك من خلال:

  • تحديد أماكن جلوس الحجاج بعدد 20 حاجاً في الحافلة الواحدة. الأمر الذي سيساعد على تحقيق التباعد.
  •   وتوزيع الحافلات بحسب اللون “الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق” على 4 مسارات كل مسار يرتبط بموقع سكن الحاج”.

وكذلك سوف تشارك 1500 حافلة، إضافة إلى 100 حافلة التابعة لـ 54 شركة ومؤسسة نقل. وذلك بهدف نقل 60 ألف حاج في حج هذا العام عن طريق النقل الترددي.

كما أشار إلى أن من البروتوكولات المعمولة لدى النقابة في الحج، وهي:

  • تطبيق الإجراءات الاحترازية والصحية.
  • توزيع المعقمات داخل الحافلات.
  • كذلك حصول جميع العاملين على لقاح كورونا حتى ولو جرعة واحدة.
  • بالإضافة إلى إلزام شركات النقل بذلك، وعلى جميع العاملين في الحج سواء فنيين أو سائقين أو مشرفين أو مرحلين أو إداريين.

تفاصيل الخطة التشغيلية المتكاملة

فرض مخالفة مالية

كما كشفت وزارة الداخلية السعودية على أنه سيتم فرض مخالفة مالية على كل من يحاول الوصول إلى المسجد الحرام والمنطقة المحيطة دون تصريح. وبحسب مصدر مسؤول في الوزارة أن الغرامة المالية تبلغ 10 آلاف ريال. وهي ستفرض على كل من يخالف الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.يشار إلى أن المناطق التي تحتاج إلى تصريح، تضم المسجد الحرام والمنطقة المركزية المحيطة به والمشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات).

كما سيبدأ العمل بهذا الإجراء من تاريخ 25 / 11 / 1442هـ، حتى نهاية اليوم الـ 13 من ذي الحجة، وفي حال تكرار المخالفة تتضاعف العقوبة.

كما أهابت الوزارة بالمواطنين والمقيمين كافة الالتزام بالتعليمات الخاصة بموسم حج هذا العام. كذلك أكدت على أن رجال الأمن سيباشرون مهامهم في جميع الطـرق والممرات المؤدية إلى المسجـد الحرام والمشاعر المقدسة لمنع وضبط المخالفات وتطبيق العقوبات بحق جميع المخالفين.

كما يذكر أن وزارة الحج والعمرة، أعلنت الشهر الماضي، قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ على المواطنين والمقيمين داخل السعودية فقط. حيث سيكون العدد الإجمالي هو 60 ألف حاج. وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.