فلكي أردني يكتشف 12 زخة شهابية جديدة تنضم بشكل رسميّ لـ “IAU”

فلكي أردني يكتشف 12 زخة شهابية جديدة تنضم بشكل رسميّ لـ “IAU”. يتم تعريف الزخة الشهابية بأنها عبارة عن تحطم لأحد النيازك الكبرى في الفضاء الخارجي والذي ينتج سيل من الشهب ينطلق في السماء نابعاً من نقطة تحطم النيزك إلى اتجاهات مختلفة. وثم عندما يدخل الشهاب لمدار الغلاف الجوي للأرض يحترق تماماً مولداً ذيل من الأشعة الضوئية يمكن رؤيته بسهولة.

كما تعتبر الزخة الشهابية ظاهرة يكثر حدوثها ولكن لا يمكن مشاهدتها إلا في الليل فقط. كذلك تلك الظاهرة حدوثاً في كوكب الأرض بداية من منتصف شهر يوليو وحتى منتصف شهر أغسطس من كل عام.

ومؤخراً، قام أحد الفلكيين العرب بالكشف عن زخات شهابية جديدة، والتي تم اعتمادها من الاتحاد الفلكي الدولي “IAU”. وإليكم تفاصيل هذا الخبر في السطور التالية من موقع الترند.

فلكي أردني يكتشف 12 زخة شهابية

وفي التفاصيل، قام عالم الفلك الأردني محمد شوكت عودة باكتشاف اثنتي عشرة زخة شهابية جديدة. والتي تم إضافتها رسميًّا على الموقع الرسمي للاتحاد الفلكي الدولي “IAU”.

كما أتى هذا الاكتشاف بعد تحليل نتائج شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك التابعة لمركز الفلك الدولي. والتي تضم ثلاث محطات موزعة في صحراء أبو ظبي، كما أنها تقوم بتصوير الشهب التي تظهر في سماء الإمارات يوميًّا وبشكل آلي.

كيف حدث هذا الاكتشاف؟

قام العالم الفلكي “عودة” بتحليل نتائج الأرصاد الممتدة منذ تشغيل الشبكة، وذلك في الفترة ما بين 2017 حتى نهاية العام 2021. وقد شملت 76 ألفًا و765 شهابًا، كما تم تحديد مدار كل منها حول الشمس وعناصرها المدارية.

ومن ثم جرى القيام بإعداد برنامج حاسوب لتحليل هذه الشهب ومقارنتها بالزخات الشهابية المعروفة. كما تم هذا الكتشاف من استخدام طريقة معايير المسافة، والتي ساهمت في تحديد مجموعات الشهب التي لا تتبع أي زخة شهابية معروفة.

علاوة على ذلك، بعد الانتهاء من عمليات التحليل وتحديد مجموعات الشهب جرى مخاطبة الاتحاد الفلكي الدولي. حيث تم التعريف بالزخات الشهابية الجديدة والشهب التابعة لكل منها. فضلاً عن ذكر العناصر المدارية إضافة إلى الاسم المقترح للزخة الجديدة. كما أقر الاتحاد الفلكي الدولي جميع الزخات المقترحة وتم تسجيلها ونشرها على موقعه بالتفصيل لكل زخة.

شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك

شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك، هي جزء من برنامج دولي برعاية وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”. كما أنها تعتبر الشبكة لوحيدة من الوطن العربي التي ساهمت منذ إنشائها في العديد من الاكتشافات التي أعلنها الاتحاد الفلكي الدولي.

علاوة على ذلك، شاركت الشبكة العديد من الأبحاث التي تم نشرها في المجلات العلمية المحكمة. كما أن هذه الشبكة تحظى بدعم مستمر من دولة الإمارات.

والجدير بالذكر أن الفلكي محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي في أبو ظبي وعضو منظمة الشهب الدولية. كما أنه يشغل موقع العضوية أيضًا في الجمعية الفلكية الأردنية وعضو مؤسس في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

كذلك يشار إلى أن أن عودة حاصل على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وهو يكرس كثيرا من وقته للأبحاث والدراسات في هذا المجال منذ العام 1992 وحتى وقتنا الحالي.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

فلكي أردني يكتشف 12 زخة شهابية جديدة تنضم بشكل رسميّ لـ "IAU"

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *