علماء الأعصاب : الدماغ يتحكم بشكل مباشر بعمل الأنسجة الدهنية

علماء الأعصاب : الدماغ يتحكم بشكل مباشر بعمل الأنسجة الدهنية. الدماغ هو أحد أكبر الأعضاء وأكثرها تعقيدًا في جسم الإنسان، وهو يقوم بالتحكم في معظم أنشطة الجسم. وذلك من خلال معالجة ودمج وتنسيق المعلومات التي يتلقاها من الأجهزة الحسيِّة. كما يقوم باتخاذ القرارات فيما يتعلق بالتعليمات التي يتم إرسالها إلى باقي أعضاء الجسم.

علاوة على ذلك، يعمل علماء متخصصون في مجالات مختلفة معًا لدراسة تركيب الدماغ ووظيفته وتكوينه الكيميائي. يتم تسمية هذا المجال من العلوم باسم ” علم الأحياء العصبي أو علم الأعصاب”. وعلى الرغم من الأبحاث الكثيرة حول عمل الدماغ، إلا أنه مازالت هناك الكثير من الجوانب الغامضة. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتعرف إلى أحدث الدراسة المرتبطة بالدماغ.

علماء الأعصاب : الدماغ يتحكم بشكل مباشر بعمل الأنسجة الدهنية

قامت مجلة Nature العلمية بنشر دراسة بحثية لعلماء الأعصاب. والتي تؤكد أن الأنسجة الدهنية للثدييات تحتوي على عدد كبير من المستقبلات المرتبطة مباشرة بالدماغ.

كما تضم الأنسجة الدهنية لكل الثدييات على نوعين من الخلايا، وهما :

  • الدهون البيضاء.
  • بالإضافة إلى الدهون البنية.

ويشار إلى أن الدهون البنية تتواجد بشكل رئيسي في أنسجة المولود والطفل. كما إن الجسم يعتمد على هذه الدهون لحرق السعرات الحرارية بشكل سريع والحفاظ على الدفء. ولكن تختفي الدهون البنية وتبقى الدهون البيضاء مع التقدم في السن. وهذا يساهم في تخزين السعرات الحرارية الزائدة عوضاً من القضاء عليها.

الجدير بالذكر أن العلماء كانوا يحاولون معرفة ما إذا كان من الممكن تحويل الدهون البيضاء إلى بنية لتسريع عملية استهلاك السعرات الحرارية. وذلك على مدى الأعوام العشرة الماضية. وقد كانت التجارب الأولى تبين أنه من الممكن القيام بذلك من خلال الاستعانة بمساعدة البرد والمواد الموجودة في الفلفل الحار.

كيف تمت الدراسة؟

توصل الباحثون إلى اكتشاف مستقبلات الخلايا العصبية التي تربط الأنسجة الدهنية بالدماغ. وبالتالي تلعب دورًا مهمًّا في السيطرة على الدهون البنية. ولكن كيف تمكن الباحثوم من التوصل لهذا الاكتشاف؟

قام الفريق العلمي بدراسة عمل وبنية الخلايا العصبية التي تتواجد في الأنسجة الدهنية للفئران. كما قام الباحثون بمعالجة جسم القوارض لتصبح أنسجتها الدهنية شبه شفافة. وذلك بهدف الكشف عن عمل الخلايا العصبية الموجودة في الدهون.

وكانت نتائج هذه الدراسات توضح ارتباط جزء كبير من المستقبلات ارتباطًا مباشرًا بدماغ الفئران. كما أن هذه المستقبلات لا ترتبط بالجهاز العصبي المحيطي.

بالإضافة إلى ذلك، قام الفريق بإدخال مجموعة من الجينات في الخلايا العصبية، وذلك لقتل هذه المستقبلات بشكل انتقائي. وقد لاحظ الباحثون أنه عندما جرى القضاء على الخلايا العصبية. فإن الجهاز العصبي المحيطي بدأ في التحكم بالأنسجة الدهنية. وهذا أدى إلى تحفيز نمو ونشاط الدهون البنية.

علاوة على ذلك، نتيجة للعمليات السابقة فإن حرارة الجسم قامت بالارتفاع. كما بدأت الأنسجة الدهنية في حرق السعرات الحرارية عوضاً عن قيامها بتخزينها.

وفي الختام، توصل الفريق العلمي إلى أن الدراسة اللاحقة لهذه الخلايا العصبية، سوف تساهم في تطوير سبل التحكم في عملية حرق السعرات الحرارية في الدهون البنية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

علماء الأعصاب : الدماغ يتحكم بشكل مباشر بعمل الأنسجة الدهنية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *