المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يسمح بممارسة الصيد الخميس المقبل

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يسمح بممارسة الصيد الخميس المقبل. قام المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بتحديد فترة السماح بممارسة هواية الصيد في المملكة العربية السعودية. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

فترة السماح بممارسة هواية الصيد

بيّن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أنه سيسمح لعشاق الصيد في السعودية ممارسة هوايتهم اعتباراً من يوم الخميس 1 /9/ 2022 الموافق 5 /2/ 1444هـ. كما ستستمر هذه المدة حتى تاريخ 31 /1/ 2023 الموافق 9 /7/ 1444هـ..

علاوة على ذلك، تم السماح بممارسة الصيد البري المستدام، والذي يشمل فقط الأنواع المسموح صيدها المعلنة. وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للمركز ومنصة فطري.

ويذكر أن هذا الإعلان جاء بعد تحديث تنظيم الصيد ومراعاة الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية. وذلك مع مراعاة الحفاظ على التنوع الأحيائي والتوازن البيئي وفقًا للوائح المنبثقة من نظام البيئة.

شروط ممارسة الصيد

كما يجب على الراغبين بالصيد مراعاة ما يلي:

  • حمل بنادق صيد مرخصة من جهات الاختصاص.
  • كما يجب على الصقارين المسجلين بنادي الصقور السعودي الحصول على تصاريح الصيد من خلال منصة فطري.
  • كذلك ضرورة التقيد باللائحة التنفيذية للصيد البري التي تحظر بشكل دائم صيد الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، والطيور الجارحة،.
  • علاوة على ذلك، إن الصيد غير مسموح إلا بالأسلحة الهوائية المرخصة باسم مستخدمها فقط.
  • كذلك شدد المركز على منع استخدام أي وسائل أُخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من حيوان أو طائر سواء ببنادق الرش كالشوزن، وشباك الصيد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمنع صيد جميع أنواع الحيوانات أو الطيور داخل حدود المدن والقرى والمراكز والمزارع. بالإضافة إلى الاستراحات أو أي وجود سكاني أو بالقرب من المدن والمنشآت العسكرية والصناعية والحيوية، كذلك داخل نطاق المحميات والمشاريع الكبرى.
  • وأخيراً، يمنع الصيد على امتداد سواحل المملكة بعمق (20) كم باتجاه البر.

والجدير بالذكر، أن كل من يخالف الأنظمة سيعرّض نفسه للعقوبات المقررة نظامًا. كما تتولى وزارة الداخلية ضبط المخالفين وإحالتهم إلى الجهات المختصة لتطبيق العقوبات بحقهم.

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية هو مركز حكومي سعودي، تأسس بموافقة مجلس الوزراء في مارس 2019. كما أنه يهدف إلى الإشراف على المناطق المحمية وإدارتها. بالإضافة إلى حماية الحياة الفطرية الحيوانية، والحياة الفطرية البحرية (من نباتات وحيوانات)، وإنمائها. كما يقوم المركز بالعمل على إعادة الأنواع المهددة بالانقراض إلى مواطنها الطبيعية.

علاوة على ذلك، يدير المركز 35 محمية منها 15 محمية قائمة، بالإضافة إلى 20 مقترحة). وذلك بهدف حماية مجموعة من النظم البيئيّة الطّبيعيّة المتكاملة. كما تقدر المساحة الإجمالية للمنظومة المقترحة بنحو 10.42% من مساحة المملكة تخصص لتنمية الموارد الطبيعية المتجددة في تلك المناطق لمنفعة الإنسان.

كذلك يجري تشغيل هذه المناطق المحميّة بواسطة جهاز إداري وفني. والذي يشتمل علىمديراً علمياً لكلّ محميّة ورئيساً لفريق الجوّالين الذين يقومون بمهمّة المراقبة الأرضية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يسمح بممارسة الصيد الخميس المقبل

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *