ولي العهد السعودي يدشن إطلاق أعمال البنية التحتية لمشروع “رؤى المدينة”

ولي العهد السعودي يدشن إطلاق أعمال البنية التحتية لمشروع “رؤى المدينة”. تعتمد رؤية المملكة السعودية 2030 على أن المملكة هي أرض الحرمين الشريفين، وقبلة أكثر من مليار مسلم، مما يجعلها قلب العالمين العربي والإسلامي. كما ترتكز الرؤية على تسخير المملكة لموقعها الاستراتيجي لتعزيز مكانتها كمحرك رئيس للتجارة الدولية ولربط القارات الثلاث: أفريقيا وآسيا وأوروبا.

علاوة على ذلك، تتسابق المشاريع التنموية بشتى المجالات المختلفة لتحقيق الرؤية السعودية 2030. ومن أحدث هذه المشاريع مشروع ” رؤى المدينة”. فما هو هذا المشروع؟ وما هي أبرز أهدافه؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

إطلاق أعمال البنية التحتية لمشروع “رؤى المدينة”

قام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بإطلاق مشروع رؤى المدينة. حيث ستتم أعمال البنية التحتية في المدينة المنورة في المنطقة الواقعة شرق المسجد النبوي الشريف.

علاوة على ذلك، إن هذا المشروع الضخم يعكس حرص سمو ولي العهد- حفظه الله- على الارتقاء بخدمات ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة. وذلك من خلال التخطيط الحضري الحديث، والمشاريع التنموية الشاملة.

كما يعتبر مشروع ” رؤى المدينة” أكبر مشروع ضيافة، فهو يساهم في رفع الطاقة الاستيعابية. وذلك بهدف تيسير استضافة 30 مليون حاج ومعتمر بحلول عام 2030.

أما فيما يتعلق بتصميم المشروع فقد تم اعتماده بحسب أعلى المعايير العالمية. كما تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 1,5 مليون متر مربع تقريباً، سيتم تخصيص نحو 63% منها للمناطق المفتوحة والمساحات الخضراء.

علاوة على ذلك، تعتبر الحلول المتكاملة للنقل من أهم ميزات المشروع. وذلك كونها 9 محطات للحافلات الخاصة للزوار، ومحطة قطار مترو. بالإضافة إلى مسار للمركبات ذاتية القيادة، ومواقف سيارات تحت الأرض.

أهداف المشروع

يأتي مشروع رؤى المدينة تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، كما يهدف إلى:

  • الارتقاء بالخدمات التي يتم تقديمها لضيوف الرحمن في المدينة المنورة كوجهة إسلامية وثقافية. وذلك عن طريق الاعتماد على آليات التخطيط الحضري الحديث، ومفاهيم التطوير الشامل والبنية التحتية المتطورة.
  • كذلك تقديم الخدمات المبتكرة التي تساهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز سبل الراحة والرفاهية للزوار والسكان.
  • العمل على إثراء تجربة سكان وزوار المدينة المنورة، وذلك من خلال تعزيز مستوى الخدمات المقدمة لهم.
  • سيساهم المشروع في زيادة الطاقة الاستيعابية الفندقية، وجودة الخدمات شرق المسجد النبوي الشريف كذلك.
  • يساهم المشروع في تسهيل تنقل الزوار إلى المسجد النبوي الشريف. وبالتالي المساهمة في دعم النشاط السكني والتجاري، فضلاً عن توفير فرص العمل.

كما أن هذا المشروع سيتم تنفيذه من قبل شركة رؤى المدينة القابضة وقد سمي المشروع تيمنا بها. وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتعنى بالتطوير العقاري في المدينة المنورة.

كذلك تتماشى استراتيجية شركة رؤى مع جهود صندوق الاستثمارات العامة لتمكين القطاعات الحيوية الواعدة. وذلك بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

والجدير بالذكر أن رؤى المدينة القابضة تسعى للمساهمة بتحقيق مستهدفات قطاع الحج والعمرة والزيارة وفق رؤية 2030. وذلك عبر مشاريعها التي تهدف إلى:

  • إثراء تجربة زيارة المدينة المنورة الشريفة.
  • كذلك إحياء عبق التراث الثقافي والمعماري لمدينة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام. وذلك من خلال مراعاة تصاميم المباني والمرافق الصورة الحديثة المستمدة من تراث المدينة المنورة بكل تفاصيلها. بالإضافة إلى احتضانها للعديد من المعالم التاريخية الهامة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ولي العهد السعودي يدشن إطلاق أعمال البنية التحتية لمشروع "رؤى المدينة"

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *