ما هي أفضل مدينة للعيش ضمن أفضل مدن العالم 2022؟ وما هي المدينة الأسوأ؟

ما هي أفضل مدينة للعيش ضمن أفضل مدن العالم 2022؟ وما هي المدينة الأسوأ؟ تنتشر حول العالم العديد من المدن التي تمتلك كل منها سمات خاصة بها. حيث تمتلك كل منطقة تمتلك العديد من المميّزات التي تخصها.

كما يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل المدن في العالم للعيش فيها. لذا تم اعتماد مجموعة من الشروط والمعايير عند تصنيف مناطق العالم من حيث أفضلية العيش بها. فما هي معايير اختيار أفضل مدن العالم؟ وما هي أفضل مدن العالم؟ وما هي أسوأ هذه المدن؟ هذا ما سنتطرق إليه في المقال التالي من موقع الترند.

ما هي أفضل مدينة للعيش ضمن أفضل مدن العالم 2022؟

قامت وحدة الاستخبارات الاقتصادية، المجموعة التابعة للإيكونوميست (The Economist) بتصنيف 173 مدينة حول العالم. وذلك من أجل اختيار أفضل المدن في جميع أنحاء العالم في تصنيف “قابلية العيش” في العام 2022.

كما تم اختيار هذه المدن كأفضل الأماكن للعيش في العالم بناء على تقييم لعدة جوانب معيشية تحيط بسكان هذه المدن. وهي الرعاية الصحية، ومعدلات الجريمة، والاستقرار السياسي، والبنية التحتية، بالإضافة إلى الوصول إلى المساحات الخضراء.

كذلك احتلت العاصمة النمساوية فيينا المركز الأول في قائمة أفضل مدن العالم للعام 2022. ويشار إلى أنها نالت هذا الترتيب أيضا قبل ثلاث سنوات. وذلك قبل رجوعها إلى المركز الثاني عشر في العام 2021، بسبب عمليات الإغلاق التي سبّبها فيروس كورونا.

ويشار إلى أن مدينة فيينا حصلت على درجة شبه مثالية في كلّ فئة تقريباً. وذلك نتيجة ازدهار المشهد الفنّي والثقافي مع الرعاية الصحية الممتازة، بالإضافة إلى جودة التعليم فيها. كما تعتبر سويسرا، الدولة الأوروبية الوحيدة التي حجزت لها مركزين بين أول عشر مدن تصدرّت التصنيف. وذلك مع حلول جنيف في المركز السادس، وزيورخ في المركز الثالث.

أما المرتبة الثانية على مؤشر الرفاهية العالمي، فكانت من نصيب مدينة كوبنهاغن الدنماركية . وذلك كونها تخلفت قليلاً عن فيينا في فئات الرعاية الصحية والثقافة والبيئة.

ويذكر أن أوروبا سيطرت على مراكز القائمة، وذلك مع إدراج ست مدن من أصل 11 في المراكز الـ10 الأولى. ولكن على الرغم من هذا التصنيف المتقدم، إلا أن مدينتي لندن وباريس غابتا عن القائمة. حيث كان لزيادة تكاليف المعيشة دورًا في تراجع المدينتين.

علاوة على ذلك، تساوت مدينتا زيورخ السويسرية وكالغاري الكندية في المركز الثالث. أما المركز الخامس فقد احتلته مدينة فانكوفر الواقعة على الساحل الغربي لكندا.

لكن الفائز الأكبر بعدد المدن كانت كندا، حيث سيطرت المدن الكندية على قائمة أفضل المدن في العالم. حيث تمثل ذلك بوجود 3 مدن هي: كالغاري وفانكوفر إلى جانب تورنتو في المرتبة الثامنة. كما احتلت كل من أوساكا في اليابان وملبورن في أوستراليا المركز العاشر.

المدينة الأسوأ في تصنيف قابلية العيش

كما شكّل الصراع العالمي المستمر العامل الأول لتحديد المدن التي تم اختيارها في أسفل القائمة. حيث جاءت العاصمة السورية دمشق في ذيل هذه القائمة، كونها من أقل ثلاث مدن ملائمة للعيش في العالم. وجاء قبلها لاغوس النيجيرية في المركز ما قبل الأخير، بينما احتلت طرابلس في ليبيا مرتبة أعلى بقليل.

وباعتبار إحدى عوامل التقييم كان الاستقرار، فقد تراجعت كل من موسكو وسان بطرسبرغ إلى المركزين 15 و13 على التوالي في التصنيف العالمي في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا. وكذلك لم تخضع كييف للتحليل هذا العام بسبب اندلاع الحرب المستمرة في أوكرانيا.

أما عن قائمة أفضل 10 أماكن للعيش في العالم، فهي كالآتي:

  • فيينا، النمسا.
  • كوبنهاغن، الدنمارك.
  • كذلك زيورخ، سويسرا .
  • وأيضا كالغاري، كندا.
  • ثم فانكوفر، كندا.
  • يليها جنيف، سويسرا.
  • من ثم فرانكفورت، ألمانيا.
  • ثم تورنتو،كندا.
  • وفي المرتبة التاسعة، أمستردام، هولندا.
  • أما المركز العاشر فكان من نصيب مدينتا أوساكا، اليابان/ ملبورن، أستراليا.

ويذكر أن تصنيفات EIU العالمية لصلاحية العيش كانت متأثرة إلى حدّ كبير بجائحة فيروس كورونا. ولكن مع ذلك تظهر تقارير العام 2022 العودة بشكل كبير إلى ما قبل الوباء. حيث انتعشت هذه المدن على خلفية استقرارها، وبنيتها التحتية، وخدماتها الجيدة ، فضلاً عن الأنشطة الترفيهية الممتعة. كذلك تسيطر المدن الملقحة بشكل جيد في أوروبا وكندا الآن على القائمة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي أفضل مدينة للعيش ضمن أفضل مدن العالم 2022؟ وما هي المدينة الأسوأ؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *