علماء يبتكرون مادة كيميائية جديدة لعلاج التهاب الرئتين الحاد دون تأثير على المناعة

علماء يبتكرون مادة كيميائية جديدة لعلاج التهاب الرئتين الحاد دون تأثير على المناعة.   يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة عدوى في الرئتين، وقد يسبب العديد من الأعراض.  كما أنه في معظم الأحيان من الممكن معالجته في المنزل  دون الحاجة إلى الرقود في المشفى. حيث عادة  قد يستمر لمدة أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع ثم يزول بعدها تلقائيًا.

ولكن في بعض الحالات، وبالأخص لدى كبار السن قد يصبح الالتهاب الرئوي أكثر خطورة ويتفاقم  إلى حاد.  وذلك نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية يسبب التهاب الحويصلات الهوائية في إحدى أو الرئتين أو كلتيهما.

كما أنه من الممكن أن تمتلئ هذه الحويصلات بالسوائل أو الصديد الذي ينتج عنه سعال يصاحبه بلغم.   وبالتالي يضطر المريض إلى تناول العديد من الأدوية التي قد تؤثر على جهاز المناعة لديه.  

ولكن ليس بعد الآن، فقد تمكن علماء روس من ابتكار مركبات كيميائية جديدة تستطيع علاج الالتهاب الرئوي الحاد. وذلك دون التأثير على منظومة المناعة.  وهذا ما سنتطرق إليه في المقالة التالية من موقع الترند.

علماء يبتكرون مادة كيميائية جديدة

وفي التفاصيل، كشف علماء جامعة الأورال الفيدرالية بروسيا عن نجاحهم في ابتكار مركبات كيميائية جديدة. والتي بإمكانها القيام بكبح الالتهاب الرئوي الحاد، دون أن تقوم بالتأثير في منظومة المناعة. 

كما تمكن العلماء  من ابتكار طريقة جديدة للحصول على هذه المركبات الكيميائية.  والتي هي عبارة عن مركبات حلقية غير متجانسة  تدخل في تركيبها مواد تمنع نشاط الإنترلوكين-6. كما أنها تلعب دوراً مهماً في الاستجابة المناعية.   

علاوة على ذلك، أكد الخبراء أنه في بعض الحالات يؤدي وجود فائض من الإنترلوكين، إلى حدوث التهاب غير منضبط.  بالإضافة إلى تلف الأنسجة وتهديد حياة المرضى.

 ولكن سوف تساعد المركبات الجديدة المبتكرة على احتواء هذا التفاعل الخطير.  كما أن هذا الاكتشاف الهام سيساعد في ظهور أدوية وعقاقير طبية جديدة  لعلاج الأشكال الحادة من الإنفلونزا وكوفيد في مختلف الصيدليات.

والجدير بالذكر، أنه تم حقن الاختبارات التي أجريت على الحيوانات المخبرية  بسم خاص. وقد  أكّدت هذه الاختبارات فعالية المركبات الحلقية غير المتجانسة، في القيام بكبح الالتهابات التي تسبب تلف الرئة.

كما يتم في الوقت الحالي استخدام مادة ديكساميتازون في الطب. والتي تقوم في بعض الأحيان بتثبيط  منظومة المناعة.  بينما تؤثر المركبات التي تم ابتكارها في الالتهابات بنفس فعالية ديكساميتازون. ولكن من دون أن تقوم بالتأثير على منظومة المناعة.

وفي الختام، من المتوقع أن تساهم النتائج التي توصل إليها الباحثون بالحصول على أدوية وعقاقير طبية آمنة. وذلك من أجل القيام بمكافحة الأمراض الفيروسية، وعلى رأسها  الإنفلونزا الحادة و”كوفيد-19″.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

علماء يبتكرون مادة كيميائية جديدة لعلاج التهاب الرئتين الحاد دون تأثير على المناعة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *