ما الذي تعرفه عن قصر الإليزيه Palais de l’Élysée ؟

ما الذي تعرفه عن قصر الإليزيه Palais de l’Élysée ؟ قصر الإليزيه هو المقر الرسمي لرئيس جمهورية فرنسا ، والذي يضم مكتب الرئيس ومكان التقاء مجلس الوزراء. كما تم بناء القصر في القرن الثامن عشر، وهو يقع بالقرب من شارع الشانزلزيه في العاصمة الفرنسية باريس.

كذلك تم خلال القرون التالية إجراء العديد من التعديلات إلّا أنه بالرغم من ذلك قد حافظ على تصميمه الكلاسيكي. فكيف تم بناء هذا القصر؟ وما هي أهم المعلومات عنه؟ هذا ما سنتطرق إليه في المقال التالي من موقع الترند.

ما الذي تعرفه عن قصر الإليزيه Palais de l’Élysée ؟

يعد قصر الإليزيه الرمز القومي للجمهورية الفرنسية، كما أنه يعتبر المقر الرسمي للرؤساء الفرنسيين منذ عام 1848م. وكان يعرف سابقاً باسم ” فندق إيفرو”، حيث لم تكن الغاية من تشييده أن يكون قصرًا للرؤساء. وإنما تم بناؤه قبل ثلاثة قرون من الزومن كفندق ومقر لإقامة كونت إيفرو المسمى هنري دو لاتور دو فيرنيي.

وبعد وفاة كونت إيفرو، قام الملك لويس الخامس عشر بشراء القصر ليكون مسكناً لعشيقته وهي ماركيزة بومبادور. ومن ثم فإن ملكية القصر عادت للملك، وذلك بعد وفاة المحظية.

كما حصل القصر على اسمه التاريخي “الإليزيه” من دوقة بوربون التي اشترته عام 1787م. وقد بقيت ملكيته تنتقل من شخص لآخر منذ بنائه عام 1727م. وذلك حتى عام 1848 م حين أصدرت الجمعية الوطنية مرسومًا بجعله مسكنًا لرئيس الجمهورية الفرنسية.

ومن الجدير بالذكر، أن نابليون بونابرت اشترى قصر الإليزيه عام 1808 وسماه ” إليزيه نابليون”. وبعد هزيمته في معركة واترلو، وقع على وثيقة تنازله في قصر الإليزيه في عام 1815. ولكن كان نابليون قد حفر نفقًا سريًّا يمتد من غرفة المقدسات لكنيسة القصر، وحتى بيت ريفي مجاور ليتمكن من لقاء عشيقته . وبعد ذلك قام رئيس فرنسا، فينسينت أوريول بسده.

طابع كلاسيكي مميز

يعتبر قصر الإليزيه مثال حي عن الأسلوب الكلاسيكي الفرنسي في العمارة. كما أن للقصر بوابة ضخمة مع أربعة أعمدة أيوني، ويحيط بها جدران بلا نوافذ يعلوها درابزين. والتي تفتح على فناء واسع مدور وهو ساحة الاحتفالية المهيبة.

علاوة على ذلك، يتألف القصر من 365 غرفة، من مكاتب وصالونات ضمن مساحة 11.179 مترًا مربعًا. كذلك يحتوي على بعض الغرف والقاعات المميزة، ومن أبرزها قاعة الشرف، والغرفة الفضية، وقاعة الاحتفالات. كذلك غرفة دراسة الرئيس والتي تسمى الغرفة الذهبية في الطابق الأول.

كما أن للإليزيه حديقة خلفية إنكليزية جميلة، تمتد على مساحة هكتارين، وقد زرعت فيها بضعة من أشجار الدلب قبل الثورة الفرنسية. بالإضافة إلى ذلك تمّ نصب بوابة مزخرفة من الحديد في آخر الحديقة عام 1905. و هي مفتوحة على حدائق شارع الشانزيليزيه، وقد توجت البوابة بديك مذهّب.

ويشار إلى أن الإليزيه يحتوي على نحو 6500 قطعة من أدوات المائدة، و90 مفرش طاولة. كما يوجد فيه أكثر من 2000 قطعة من الأثاث الثمين، من بينها 200 سجادة. علاوة على ذلك يضم القصر 320 ساعة تدق في وقت واحد. كما يعمل في القصر حوالي 800 شخص، من بينهم 320 جنديا للتأمين.

وفي الختام، تم إغلاق قصر الإليزيه أمام العامة، وذلك بسبب أسباب أمنية متعددة. ومع ذلك فإن القصر أبوابه لاستقبال الناس يوم الإرث الأوروبي الذي يصادف منتصف سبتمبر/أيلول. ولكن يجب مراعاة الحضور باكراً، من أجل الحصول على فرصة نادرة لدخول هذا القصر الرائع.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما الذي تعرفه عن قصر الإليزيه Palais de l'Élysée ؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *