المرافق الخدمية في ساحات المسجد النبوي من أضخم منشآت البنى التحتية في العالم

المرافق الخدمية في ساحات المسجد النبوي من أضخم منشآت البنى التحتية في العالم. يمثّل الاهتمام بالحرمين الشريفين وقاصديهما, أولوية قصوى لدى ولاة الأمر في المملكة السعودية .

كما يجسد هذا الاهتمام واقع الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة الذي يلمسه قاصدي الحرمين من مشارق الأرض ومغاربها في مواسم العمرة والحج كل عام.

كذلك شهد المسجد النبوي الذي بناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه الشريفتين في السنة الأولى من الهجرة (622م)؛ وكانت مساحته 1030 مترا مربعا، نحو 10 توسعات متعاقبة على مرّ العصور. والتي جرت أكبرها في عهد الدولة السعودية.

كما تواصل القيادة الرشيدة في السعودية أعمالها وجهودها لتنظيم الحشود داخل وخارج ساحات المسجد النبوي لاستقبال جميع قاصدي المسجد من معتمرين وزوار. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتناول تفاصيل المرافق الخدمية الموجودة في ساحات المسجد النبوي الشريف.

المرافق الخدمية في ساحات المسجد النبوي

تمتاز ساحات المسجد النبوي بمرافقها الخدمية التي تحكي صور العناية به، وهندسة طرق الوصول إليه. كما تعد هذه المرافق من أضخم منشآت البنى التحتية الموجودة في العالم.

كما تم تصميم المرافق التي تبلغ مساحتها الاجمالية حوالي /199.000/ متر تحت ساحات المسجد النبوي بشكل هندسي إبداعي. والذي يتكون من طابقين تحت الأرض مراعاة أن يكون البناء مناسب للمسجد النبوي.

فقد تم توزيع /19/ مرفقًا موصلًا لدورات المياه ومواقف السيارات؛ حيث تم تخصيص 5 منها للنساء. كما تم تجهيزها بأكثر من /112/ سلمًا كهربائيًّا، إلى جانب /12/ مصعدًا كهربائياً في المرافق الشرقية والجنوبية للصعود للساحات. علاوة على ذلك تضم المرافق نحو /2782/ دورة مياه بالإضافة إلى /7500/ صنبور للوضوء.

مواقف للسيارات مجهزة بأنظمة أمنية متطورة

تحتوي مرافق ساحات المسجد النبوي /24/ مخرجاً إلى مواقف السيارات، منها 8 مخارج مخصصة للمشتركين. بالإضافة إلى /16/ مخصصة للدفع الفوري. كذلك تتواجد هذه المواقف في الاتجاهات الأربعة، وتحيط بساحات المسجد النبوي بخمسة مداخل ومخارج، وهي (الغربية- والجنوبية- والشمالية- والشرقية).

كما تتسع كل وحدة لأكثر من 184 سيارة، والتي يوجد بها 48 جهازًا للدفع الذاتي. كذلك تم القيام بتخصيص وحدة خاصة منها لمواقف ذوي الإعاقة.

علاوة على ذلك، بهدف الحفاظ على الممتلكات والمراقبة فقد تم القيام بتجهيز مواقف السيارات بأنظمة أمنية متطورة عبر استخدام /679/ كاميرا حديثة. بالإضافة إلى تواجد الحراسات الأمنية على مدار الساعة.

وأما فيما يتعلق بالاحتياطات اللازمة للسلامة من الحرائق، فقد تم الاستعانة بما يزيد عن /800/ طفاية حريق و/190/ خرطوم إطفاء. بالإضافة إلى نحو /22915/ ساترًا إطفائيًّا مضادًّا للحريق.

ويشار إلى أن وكالة شؤون المسجد النبوي تعمل على تقديم خدمات متكاملة من تطهير وتعقيم وغسيل دورات المياه في المرافق 6 مرات يوميًّا. وذلك من خلال استخدام 6000 لتر من المعقمات ومواد التنظيف والغسيل. كما أنها تقوم بزيادة اللترات المستخدمة أوقات الازدحام لتبلغ 8000 لتر. بالإضافة إلى ذلك، يتم في مواقف السيارات استخدام 15 ماكينة لجلي الأرصفة، إلى جانب استخدام 6 معدات لتنظيف المواقف.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

المرافق الخدمية في ساحات المسجد النبوي من أضخم منشآت البنى التحتية في العالم

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *