ابتكار روبوتات شبيهة بالأسماك لجمع دقائق البلاستيك في المحيطات

ابتكار روبوتات شبيهة بالأسماك لجمع دقائق البلاستيك في المحيطات.  أصبحت  الروبوتات متواجدة في حياتنا اليومية حتى لو بصورة غير مباشرة، وذلك ابتداءً من ماكينات الصرافة الألية والآلات الحاسبة. وحتى نصل إلى الروبوتات المعقدة المستخدمة في المصانع والمشافي وغيرها.

كما قامت الكثير من الشركات التقنية بتطوير ابتكارات جديدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي تختص بالروبوتات الذكية.   حيث نجد بعض الروبوتات قادرة على تجميع نفسها بصورة مستقلة،  وبعضها يقوم بتصغير حجمه خلال نفق ضيق وبعضها منزلي. كذلك أصبح لدينا العديد من الروبوتات التي تعلم الأطفال وتلعب الشطرنج.

ومؤخراً، قام المكتب الإعلامي للجمعية الكيميائية الأميركية بالإعلان عن ابتكار روبوتات شبيهة بالأسماك. والتي تتمثل وظيفتها في جميع دقائق البلاستيك المتواجدة في المحيطات.

ابتكار روبوتات شبيهة بالأسماك

وتفصيلاً، تمكن الكيميائيون من ابتكار طريقة لتنظيف المحيطات من النفايات البلاستيكية، وذلك عبراستخدام  روبوتات أوتوماتيكية. والتي تكون شبيهة بالأسماك الصغيرة من حيث مقاساتها، كما تبلغ سرعتها في الماء نحو 150 متراً في الساعة.

 وأما فيما يتعلق بتصميم هذه الروبوتات فهي تتكون من صفائح الغرافين ملصوقة مع بعضها بمواد سكرية. حيث أنه عند القيام بتوجيه شعاع الليزر إلى هذه الصفائح، فإنها تتحرك في الماء على شكل موجات كالأسماك والحيوانات البحرية “المسطحة”.  علاوة على ذلك، فإن المواد اللزجة أو المسامية تثبت على سطحها، وبالتالي يمكن لهذه الروبوتات البحث عن دقائق البلاستيك وتجميعها.

ويشار إلى أنه ترمى نحو 300 مليون طن من النفايات البلاستيكية في مياه الصرف الصحي. حيث يحتاج القسم الأكبر منها إلى مئات السنين ليتحلل. علاوة على ذلك، لا تبقى هذه النفايات البلاستيكية فترة طويلة في الماء، بل تأكلها الحيوانات البحرية.  كما من الممكن أن يعقد القسم المتبقي عملية تنظيف المحيط العالمي من النفايات.

أهم مزايا هذه الروبوتات

تعتبر هذه الروبوتات النانونية أسرع بعدة مرات من سرعة النماذج القديمة للروبوتات، فهي قادرة على التحرك في الماء بسرعة 150 متر في الساعة.

 كما بينت التجارب الأولية أن الروبوتات تستطيع تجميع كمية كبيرة من دقائق البلاستيك ونقلها إلى مكان آخر.

علاوة على ذلك، تستطيع الروبوتات تحمل الاصطدامات مع الأجسام الأخرى، بحسب  نتائج اختبار بعض النماذج الأولية. وبالتالي فإن المبتكرون يأملون في القريب العاجل البدء باستخدامها في تنظيف المناطق الأكثر تلوثا من المحيط العالمي.

والجدير بالذكر أنه تعرف الروبوتات بأنها آلة تم برمجتها بواسطة البشر قادرة على تنفيذ سلسلة من الأفعال المعقدة تلقائيا. كما يعد تصميم الروبوتات فرع من العلوم والهندسة التي تجعل من استخدام الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية ومهارات علوم الكمبيوتر لتصميم وبناء الروبوتات.  كما تتنوع اشكال واحجام الروبوتات تبعاً للوظيفة المراد القيام بها او البيئة التي سيتواجد بها الروبوت.

وفي الختام، كان هذا خبرنا من موقع الترند عن ابتكار الروبوتات التي تشبه الأسماك لتنظيف المحيطات من النفايات البلاستيكية. كما يمكنكم متابعة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة عبر موقع السوق .كوم.

ابتكار روبوتات شبيهة بالأسماك لجمع دقائق البلاستيك في المحيطات

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية غوغل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *