ما أبرز المواد التي جاءت في نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022؟

ما أبرز المواد التي جاءت في نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022؟ تملك الشريعة الإسلامية نظامًا فريدًا للأحوال الشخصية إلا أن تلك القواعد تحتاج إلى أن نضعها في قانون ذي مواد واضحة ومحددة. ولهذا قامت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بإقرار نظام جديد للأحوال الشخصية، فيما يتعلق بالزواج والنسب والحمض النووي. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند، والذي سيبدأ تطبيقه رسمياً يوم الثلاثاء المقبل.

ما أبرز المواد التي جاءت في نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022؟

جاء نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد في 254 مادة من خلال 8 أبواب. كما ركز بشكل كبير على جانب الأسرة والطفل، وكل ما من شأنه أنه يحقق الاستقرار الأسري. حيث يوجد الكثير من الفروع التي تحتاج لأن يقطع فيها الشك باليقطين، وذلك من أجل ما يناسب المرحلة الاجتماعية الراهنة. ومن أبرز هذه المواد:

  • تحديد سن الزواج الأدنى بعمر 18 سنة، ومنعت توثيق العقود لمن هم أقل من ذلك. كما أنه يتوجب على من يرغب في تزويج البنت التي عمرها أقل من هذا على المحكمة أن تتبين المصلحة من ذلك.
  • كما حددت المحكمة كفاءة الرجل للمرأة شرطًا للزوم عقد الزواج لا لصحته. كذلك حددت المادة أن لكل ذي مصلحة فقط حتى الدرجة الثالثة، وهم الإخوة والأخوات الأشقاء، أو الأب أو الأم وأولادهم، الاعتراض على عقد الزواج حال عدم كفاءة الرجل، ولكنها تركت للمحكمة السلطة التقديرية.
  • علاوة على ذلك، حدد النظام مددًا لسفر المحضون برفقة الحاضن على ألا تتجاوز 90 يومًا في السنة إلا بموافقة الوالد والولي على النفس حال وفاة الوالد.
  • كذلك تناول النظام غياب العائل الذي ينطوي غيابه على ضرر على غيره. حيث يتوجب على المحمكمة ألا تحكم بوفاته إلا بعد مرور مدة 4 سنوات من تاريخ إبلاغ الجهة المختصة بفقدانه. كما يعتبر تاريخ صدور الحكم بالوفاة تاريخًا لوفاته ما لم يثبت تاريخ وفاته الحقيقي لاحقًا.

خطوة جديدة

كما شمل النظام الجديد خطوة مهمة في ما يتعلق بحقوق المرأة وهيئتها في الأوراق الرسمية التي تثبت هويتها الشخصية. فقد كشفت التعديلات الجديدة للمادة «17» من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.

وقد نصت المادة الجديدة على أن يجب أن تكون الصورة الشخصية والصورة الملتقطة في الأنظمة الآلية حديثة وملونة وواضحة. كما أنها يجب أن تكون مظهرة لجميع ملامح الوجه بدون نظارات أو عدسات. كما لا ينبغي أن تكون بالملابس المهنية أو لأي فئة. علاوة على ذلك تم إلغاء إلزامية تغطية شعر المرأة والعنق في الصورة الشخصية في بطاقة الهوية الوطنية.

ولمعرفة المزيد عن آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما أبرز المواد التي جاءت في نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *