تقنية مبتكرة تكشف الإصابات قبل حصولها… ستغير عالم الرياضة للأبد

تقنية مبتكرة تكشف الإصابات قبل حصولها… ستغير عالم الرياضة للأبد. هل من الممكن أن تساعد الإحصائيات وقياسات الأداء في الفوز بالبطولات الرياضية. وهل من الممكن أن يتم التعاقد مع اللاعبين بالاعتماد على القياس؟ وهل تستطيع الفرقة ذات الميزانية المنخفضة الفوز على الفرقة ذات الميزانية الأكبر بكثير؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

تقنية مبتكرة تكشف الإصابات

قامت شركة الذكاء الاصطناعي Zone7 في كاليفورنيا باختراع خوارزمية سيليكون فالي الجديدة. والتي تعتبر من أحدث الإبتكارات. والتي سيتم استخدامها من قبل فرق في دوريات كرة السلة والبيسبول الأميركية والدوري الإنجليزي. وذلك من أجل اكتشاف مخاطر الإصابة والتوصية باتخاذ إجراءات وقائية.

وقد صرحت شركة Zone7 أنها استخدمت نمذجة التعلم الآلي لتحليل العلاقات بين عبء عمل الرماة والملامح الحركية للكشف بشكل استباقي عن أنماط مخاطر الإصابة، بالتعاون مع فريق دوري البيسبول الأمريكي. بالإضافة إلى إنشاء عمليات لفرق كرة القدم الأميركية حول مخاطر الإصابة ومقايضات الأداء.

كما يعتمد نظام Zone7 الجديد للتنبؤ بمخاطر الإصابة على استخدام الآلاف من الإشارات من الأجهزة القابلة للارتداء بما يشمل سترات GPS. إلى جانب استخدام إحصاءات العدو في اللعبة ومقاييس النوم والمؤشرات الحيوية.

علاوة على ذلك، كشفت الشركة على أن تقنياتها الجديدة تستطيع الكشف بدقة عن 70% من الإصابات. وذلك قبل سبعة أيام من حدوثها من خلال استخدام الخوارزميات بالاعتماد على البيانات التي تجمعها.

ميزات برنامج الذكاء الاصطناعي الجديد

  • يستطيع البرنامج محاكاة السيناريوهات المثلى على أساس يومي بحيث يتجه اللاعبون نحو ذروة الأداء وتقليل مخاطر الإصابة. وذلك عبر التوجيه بتقليل عبء الحمل التدريبي، على سبيل المثال عدم الركض السريع.
  • كما تستطيع أداة الذكاء الاصطناعي تقييم العوامل المختلفة المتعلقة بأداء اللاعب، مثل القوة والنوم والمرونة وإشارات التوتر.
  • علاوة على ذلك أصبح من الممكن توقع الضربة المحتملة قبل حدوثها، وذلك عبر جمع المعلومات الرقمية عن الدقائق التي يتم لعبها. ومن ثم استنتاج ما يسمى “إشارات خطر”.
  • كذلك ثبت أن البيانات تشكل ركيزة جيدة في مجال تحديد المواهب، ومحاولة تحسين رفاهية اللاعب وأدائه.

تجربة فريق ليفربول

تأثرت مسيرة دفاع نادي ليفربول عن لقبه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز بسبب الإصابات في الموسم الماضي. وخصوصا بسبب إصابة العديد من لاعبي وسط الدفاع، كما جعل خيارات المدير الفني في خط الدفاع ضعيفة.

ولكن تم تعزيز فريق ليفربول هذا الموسم في سعيه لتحقيق موسم مثالي في سعيه لتحقيق رباعية من الألقاب غير مسبوقة. وذلك من خلال فريق شبه كامل اللياقة قادر على المنافسة على مدى تسعة أشهر. حيث تم تقليص عدد الأيام التي خسرها اللاعبون، بسبب الإصابة إلى 1008 من أكثر من 1500 في موسم2020/21.

علاوة على ذلك، تم خفض الأيام التي يتم خسارتها بسبب الإصابات الجسيمة التي تمتد لأكثر من 9 ايام إلى النصف تقريبا بعد الاعتماد على برنامج النمذجة الآلي. حيث يقوم قسم العلوم الطبية والرياضية في النادي بإرسال نتائج التحليلات إلى الأسخاص، الذين يمكنهم بعد ذلك اتخاذ قرارات أكثر استنارة. وذلك فيما يخص اختيار تشكيلة الفريق وعملية تدوير اللاعبين

ولا بد من ذكر أنه يوجد حالياً أكثر من 50 ناديًا رياضيًا في جميع أنحاء العالم يستخدم برنامج Zone7 للذكاء الاصطناعي. وذلك بالرغم من رغبة الكثير منهم في عدم الكشف عن هويتهم، وذلك من أجل حماية أي ميزة تنافسية من الممكن أن توفرها الأداة المبتكرة.

وختاماً، قامت شركة Zone7 بتطبيق تقنية الأداء البشري الخاصة بها خارج المجال الرياضي. وذلك من أجل دعم موظفي المستشفيات، الذين يعملون في ظل ظروف قاسية الناتجة عن جائحة كوفيد وزيادة عدد المرضى.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تقنية مبتكرة تكشف الإصابات قبل حصولها... ستغير عالم الرياضة للأبد

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية غوغل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *