مخطوطات البحر الميت لفائف قمران النحاسية

مخطوطات البحر الميت لفائف قمران النحاسية

مخطوطات البحر الميت لفائف قمران النحاسية

اكتشف راعيين من بدو التعامرة مخطوطات قديمة على شواطئ البحر الميت في كهوف قمران في فلسطين في 14 من آذار 1947 م .

مخطوطات قمران 

مخطوطات قديمة وجدت في الكهف الثالث من كهوف قمران الآثرية. وهي عبارة عن لفائف منسوخ عليها كتاب العهد القديم والأسفار القديمة ونصوص متعلقة بالجماعة التي يُعتقد أنها كتبت هذه اللفائف.

تم العثور على 15 لفائف مصنوعة من جلد الحيوانات وورق البردى عدا لفافتين مصنوعتين من مادة النحاس.

هاتين اللفافتين تم إرسالها إلى جمعية مانشيستر للعلوم والتكنولوجيا في بريطانيا. حيث قامت بتقسيمها إلى 23 قطعة. وذلك لصعوبة فتحها وقراءة محتوياتها بالطرق العادية وذلك بسبب مرور وقت طويل عليها.

تفاصيل اللفائف النحاسية

مخطوطات البحر الميت لفائف قمران النحاسية
لفائف نحاسية

اللغة: نقش عليها باللغة العبرية القديمة وهي أقدم من اللغة المستخدمة بباقي اللفائف وأطلق عليها العلماء إسم ميشنايك العبرية. كما نهايات أغلب السطور حروف لاتينية.

تاريخها: بعض العلماء قدر تاريخها بأنها تعود إلى التاريخ بين 25 و 75 ميلادي. وبعضهم الأكثر يعتقد أنه بين تاريخ 70 و 135 ميلادي.
يعتقد القس والباحث جوزيف ميلك وهو أول من ترجم هذه اللفائف بأنها تعود إلى العام 100 ميلادي. 
بينما كان رأي الباحثة جون تيلر مختلفاً فهي تعتقد أنها تعود إلى الفترة بين 132و 135 ميلادي. أي في فترة ثورة اليهود الثانية ضد الرومان.

أصحابها: يعتقد الباحثون أنها تعود إلى طائفة يهودية قديمة (الأسينيين). بينما جوزيف ميلك كان له رأي أخر. فهو يعتقد أنها تعود إلى العصر قبل الأسينيين وذلك بسبب اكتشافها بعيداً عن باقي اللفائف.

محتواها: إن لفائف قمران المكتشفة جميعها ذات طابع ديني باستثناء هاتين اللفافتين. فهي تحتوي على إحداثيات نقاط لثروات مدفونة في الأراضي الفلسطينية. 

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية وأمورعامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والرياضية وأخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *