ما تعرف عن آلية صيانة الأنظمة الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية بالمسجد الحرام؟

ما تعرف عن آلية صيانة الأنظمة الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية بالمسجد الحرام؟ تقدم الرئاسة العامة لشؤون الحرمين المسجد الحرام والمسجد النبوي خدمات مميزة وراقية لقاصدي البيت العتيق. حيث يحظى المسجد الحرام باهتمام بالغ وعناية دائمة وعمل مستمر على مدار الساعة.

كما تعمل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، ممثلة في وكالة الشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة وإدارة على متابعة أعمال تشغيل وصيانة الأنظمة الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية بالمسجد الحرام ومرافقة. وذلك من خلال خطة شاملة يتم اعتمادها سنوياً بشكل مسبق، وسنتناول في المقال التالي من موقع الترند تفاصيل صيانة هذه الأنظمة.

آلية صيانة الأنظمة الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية

يشرف على عمل كافة الأنظمة بالمسجد الحرام فريق عمل هندسي ميداني على مدار الساعة مدعوم بكوادر فنية وإدارية لضمان تقديم العمل بجودة عالية وأداء مثالي. حيث يتم اعتماد خط سنوية للصيانة باستخدام برامج الصيانة الحاسوبية، والتي يتم السير وفقها على مدار السنة.

وبالنسبة للأعمال الميكانيكية في المسجد الحرام ومرافقه، فتتم متابعتها بشكل مستمر ودائم من قبل إدارة الأعمال الميكانيكية. والتي تقوم بالأعمال اللازمة لكل من السلالم ومضخات الحريق ومضخات نقل الماء ووحدات مناولة الهواء وغيرها.

كما تتولى إدارة الأعمال المدنية القيام بالدورين الرقابي والفني لمبنى المسجد الحرام وساحاته، بالإضافة إلى المرافق الخارجية. كذلك يتم اختبار نظام الصوت بالمسجد الحرام بشكل يومي ودوري، ضمانا لجودة الصوت ونقائه.

علاوة على ذلك، يتم متابعة عمل أنظمة الحريق بما تحتوي من حساسات وكواسر وغيرها، وذلك لتبقى على أهبة الاستعداد لحدوث أي طارئ. كما يتم التأكد من سلامة جميع المنظومات الكهربائية، حيث يتم عما اختبارات دورية للمصاعد الكهربائية ومحطة توليد الطاقة الاحتياطية والمولدات الكهربائية لدورات المياه.

ويشار إلى أنه يتولى جهاز إشرافي متكامل أمور المتابعة المستمرة لأعمال الصيانة الوقائية والتصحيحية المجدولة. والتي من المقرر إجراؤها بشكل أسبوعي وشهري وسنوي، وذلك عن طريق أوامر العمل التي تصدر أسبوعياً.

علاوة على ذلك، يقوم هذا الجهاز بإعداد المستخلصات الخاصة بذلك بالتنسيق مع مندوبي استشاري عقد التشغيل والصيانة. وذلك بغية ضمان خلو المسجد الحرام وساحاته ومرافقه الخارجية من أي ملاحظات قدر المستطاع.

أكثر من 855 شخص

كما يشرف على تنفيذ أعمال تشغيل وصيانة الأنظمة الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية بالمسجد الحرام كل مما يلي:

  • 205 مهندس بمختلف الاختصاصات.
  • كذلك 450 فني.
  • بالإضافة إلى 200 عامل عادي.

وختاما، تحرص الرئاسة على اقتناء جميع التوجهات والتقنيات والابتكارات التي تؤثر إيجاباً في جودة منظومة خدمات الحرمين الشريفين. وذلك بما يتوافق مع رؤية السعودية للعام 2030 ومستهدفاتها.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما تعرف عن آلية صيانة الأنظمة الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية بالمسجد الحرام؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *