المملكة العربية السعودية: فصل توأم طفيلي يمني بالرياض في عملية مدتها 8 ساعات

المملكة العربية السعودية: فصل توأم طفيلي يمني بالرياض في عملية مدتها 8 ساعات.  إن التوأم الطفيلي يكون التوأم الأصغر من توأمين متلاصقين غير متكافئين. كما أنه يكون غير قادر على العيش بشكل مستقل بذاته وإنما يعتمد في نموه على أخيه التوأم الأكبر. كذلك يظهر في  هذا النوع من التوائم أطراف إضافية أو رأس إضافي أو جذع إضافي للمولود “التوأم الأكبر”. ومن المرجح أن يكون سببها موت أحد التوأمين “التوأم الأصغر” داخل الرحم.  وقد تم يوم الخميس الماضي إجراء عملية فصل توأم طفيلي بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في الرياض.

عملية فصل التوأم رقم 50

تم إجراء عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني عائشة أحمد سعيد محيمود من محافظة المهرة  في مستشفى بالرياض. وذلك بناء على تعليمات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

حيث أوضح المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية  الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة،  أن العملية سوف تستغرق  قرابة 8 ساعات ونصف الساعة.  كما أنها سوف يتم إجراؤها على ثماني مراحل، و كذلك  سيشارك فيها 25 طبيبا شابا وأخصائيًا .  بالإضافة إلى عدد من الفنيين وكوادر التمريض، وذلك بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

كذلك إن  التوأم الطفيلي  هو طفل مكتمل مع وجود حوض وأطراف سفلية إضافية مزدوجة ومتطفلة على التوأم عائشة. كما  تشترك معها في منطقة الحوض. وقد تبين وجود عيوبًا خَلقية، إلى جانب الاشتراك بنفس الجهاز البولي والتناسلي السفلي.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه العملية تعتبر   العملية رقم 50 ضمن خبرة رائدة للمملكة على مدى ثلاثة عقود. كما أنه تم القيام بدراسة   117 حالة توأم سيامي من 22 دولة في ثلاث قارات حول العالم.

للاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

فصل توائم ملتصقة في المملكة العربية السعودية

تم إجراء أول عملية فصل توائم ملتصقة في المملكة العربية السعودية في 31 ديسمبر 1990 ، وذلك لتوأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن. وتوالت عمليات فصل التوائم بعد  نجاح هذه العملية.

ومن ثم كانت العملية الثانية من نصيب التوأم السوداني سماح وهبة، حيث استغرقت العملية 18 ساعة متواصلة وتم نجاحها.

أما فيما يتعلق بالعملية الثالثة فكانت فصل التوأم السعوديتين سمر وسحر واللتان كانتا أيضاً ملتصقتين في أسفل الصدر والبطن والحوض.

وبعد ذلك،  تم انتقال عمليات فصل التوائم من مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني.

المملكة: فصل توأم طفيلي يمني بالرياض في عملية مدتها 8 ساعات

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *