لوح ارامي هو ما وجده الباحث السعودي

لوح ارامي هو ما وجده الباحث السعودي

لوح ارامي هو ما وجده الباحث السعودي

في مهمة بحث حثيثة شمال المملكه العربية السعوديه . وتحديدا منطقة تيماء . وجد الباحث السعودي مرضي جلباخ كنز ثمين يروي الحضارات التي مرت على ارض المملكة في العصور الغابرة .

ما هو الكنز المكتشف

على أطراف مدينة تيماء و بين الأنقاض وحطام البيوت القديمه . التي كان قد قضى معظم حياته في استكشافها. وجد لوح أثري ثمين منقوش بنقوش آرامية، يخمن تاريخه بأنه القرن السادس قبل الميلاد . وصنف هذا اللوح بأهميته مع لوح مسلة تيماء. وكذلك الحجر الآرامي لمكتشفه تشالز هوبر . والمعروضان في اهم متاحف العالم وهو اللوفر . اما هذا اللوح فسيكون نصيبه بالعرض في المتحف الوطني بالعاصمة السعودية .

حكاية مرضي جلباخ مع الأثار

منذ الأربعين عاما وهو شغوف بالأثار والبحث عنها وكذلك أكشافها .فقد نشأ بالقرب قصر الشاعر العربي السموأل الأزدي. وأدمن على تأمل سور القصر والأبراج . كما ذكر مرضي بأن حكايته مع الأثار ابدأت عندما سلم قطعة أثرية عام 1404هـ عندما طلبت المدرسة إحضار قطعة أثرية. ومنذ ذلك الحين وهو يعاون مع مكتب الآثار، كما الهيئة العليا للسياحة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، واخيرا مع وزارة الثقافة وهيئة التراث

ماهية الأثار المكتشفة

هذه الأثار المكشفة  عبارة عن نقوش ورسومات صخرية، وكتابات ثمودية ونبطية ودادانية وآرامية، كما المعثورات الأثرية بالشعبان والمزارع .

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية وأمورعامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والسياسية والرياضية وأخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *