إطلاق معرض للمصاحف الشريفة النادرة في مدينة الرياض للسعودية

إطلاق معرض للمصاحف الشريفة النادرة في مدينة الرياض السعودية. أعلنت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض عن إطلاقها معرض المصاحف النادرة، يوم الخميس 21 من ابريل الجاري. وذلك بمناسبة احتفاء المكتبة باليوم العالمي للتراث، والذي يوافق يوم 18 نيسان / ابريل من كل عام. وفي السطور التالية من موقع الترند سنتناول تفاصيل هذا الخبر.

تطلق مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض يوم الخميس 21 إبريل الجاري معرضًا للمصاحف الشريفة النادرة، وذلك بمناسبة احتفاء المكتبة باليوم العالمي للتراث الذي يوافق يوم 18 نيسان/ إبريل من كل عام.

إطلاق معرض للمصاحف الشريفة النادرة

من المقرر أن يتم إقامة المعرض في قاعة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بفرع المربع. وذلك بحضور المشرف العام على المكتبة فيصل بن عبدالرحمن بن معمر وعددٍ من المهتمين والباحثين.

كما يتضمن المعرض عرض مجموعات نادرة من المصاحف الشريفة، حيث تقتني المكتبة مجموعات من المصاحف الشريفة. والتي كتب معظمها ما بين القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر الهجري، وهي تتكون من 267 مصحفًا.

علاوة على ذلك، تمتاز جميع المصاحف الموجودة في المكتبة بنوعية الورق المقوى، كما أنها تتواجد بأحجام متنوعة. بالإضافة إلى ذلك تم كتابة المصاحف جميعها باللون الأسود، مع وضع علامات الترقيم باللون الأسود أو البني. كما تضم المصاحف زخارف لونية في كل صفحة تمثل طرز الفن الإسلامي والمنمنمات العربية والإسلامية.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز المصاحف في المكتبة بجملة من الأنواع يمكن تناولها بعدة صيغ. وذلك إما بحسب نوع الخط أو إقليم كتابته أو تاريخ نسخه أو زخرفته، كذلك مجموعات المصاحف بالمكتبة مزخرفة الديباجة والخاتمة.

وفيما يتعلق بأنواع الخطوط المكتوبة بها المصاحف، فإنها تتراوح بين الخط الجليل (الكوفي) والنسخ والثلث والتمبكتي والسوداني المتأخر. كما نجد بعضها مكتوب بخطوط الشام والعراق ومصر واليمن، بالإضافة إلى عدد من المصاحف النجدية والحجازية.

أبرز مقتنيات المكتبة

تحتوي المكتبة على العديد من المقتنيات الأصلية، فهي تزخر بأكثر من ثمانية آلاف مخطوط. والتي تتنوع ما بين القرآن وعلومه، أصول الدين، المصاحف، علوم القرآن، الحديث وعلومه، الفقه وأصوله السيرة النبوية، وغيرها الكثير.

علاوة على ذلك، تعتبى المصاحف المتحفية وهي نحو 20 مصحفًا من أنفس المقتنيات. ومنها مصحف شريف على شكل رول بطول 642,5×17,7م، والذين بحيث تتخلله آية الكرسي وشيء من الزخرفة بشكل مفرغ بطول الرول.

كذلك تضم المكتبة المصحف التمبوكي، وهو مصحف شريف كتب في القرن 13 الهجري تقديرًا. كما يتميز بحافظته على شكل حقيبة، وقد كتب المصحف على ورق مقوى باللون (البيج الفاتح) بخط عريض أسود مع وضع فواصل للآيات القرآنية بدائرة صغيرة بنية اللون. كما تم تشكيل الآيات بوضع علامات الترقيم باللون الأحمر الفاتح.

علاوة على ذلك، يوجد عدد من المصاحف التي كتبت في القرن الثالث عشر الهجري. حيث يضم أحدها السور وكتاب (تفسير جواهر التفسير لتحفة الأمير)، ويتضمن ألوان الذهبي والأزرق والأحمر والأخضر.

كما تقتني المكتبة مصحف بالنسخة السلطانية، وهو مصحف كامل، من سورة الفاتحة إلى سورة الناس، كتب بمداد أسود وماء الذهب وماء الفيروز. كما تم كتابته في القرن العاشر الهجري تقديرا. وهو مجلد بجلد طبيعي مغطى بالخشب، كما حفرت بعض مواضعه وبداخلها أشكال نباتية ذهبت لإعطاء جمالية، وكذلك له لسانًا.

وفي الختام، كل هذه النماذج وأكثر موجودة مجموعة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، الأمر الذي يدل على ثراء الفنون الإسلامية.

كما يذكر أن المعرض يأتي في سياق المعارض النوعية المتخصصة التي تقيمها المكتبة إسهامًا منها في التعريف بالتراث العربي والإسلامي. قد كانت المكتبة أقامت سابقا معرضًا للخط العربي، وكذلك معرضًا عن العملات النادرة والمسكوكات الإسلامية عبر العصور.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *