جناح المملكة في معرض “إكسبو 2020 دبي” يحصد الجائزة الذهبية للهندسة المعمارية

جناح المملكة في معرض “إكسبو 2020 دبي” يحصد الجائزة الذهبية للهندسة المعمارية. تستضيف إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة معرض إكسبو 2020 دبي (بالإنجليزية: Expo 2020 Dubai). والذي‏ هو معرض من معارض إكسبو الدولي، خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

كما جاءت الجوائز الختامية للمكتب الدولي للمعارض (BIE)، لتضيف نجاحا باهراً لقائمة الإنجازات والأرقام القياسية التي حققها الجناح. وذلك منذ بدء افتتاحه الرسمي في الأول من أكتوبر للعام الماضي. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

جناح المملكة في معرض “إكسبو 2020 دبي”

حصد جناح المملكة العربية السعودية الجائزة الذهبية للهندسة المعمارية في معرص إكسبو 2020 دبي. وذلك عن فئة أكبر الأجنحة المقامة في هذا المعرض الدولي.

علاوة على ذلك، حصل الجناح على جائزة الإمارات تبتكر، والتي تعتبر إحدى أرقى الجوائز الحكومية في دولة الإمارات. وجاءت الجائزة بسب ابتكار توظيف مصعد متحرك لتوفير زيارة لذوي الإعاقة تماثل الزيارات الاعتيادية.

كما تم تصميم جناح المملكة بشكل المنشور الهندسي، وهو يعتبر الجناح الأكبر بين أجنحة الدول الزائرة في المعرض. كذلك تبلغ مساحته نحو 13059 متر. كذلك تم استخدام خرسانية إنشائية بلغ حجمها 9000 متر مكعب في بناء هيكله الفريد، بينما بلغ وزن الفولاذ الهيكلي 2230 طنًا وبحمل كهربائي يبلغ 4 ميجا واط.

كما يتضمن جناح المملكة شاشة عرض عملاقة بتقنية LED منحنية بمساحة تبلغ نحو 68 مترًا مربعًا. وأما بالنسبة للجناح من الداخل، تنتشر التكوينات السينوغرافية في داخل المبنى على مساحة تبلغ نحو 580 مترًا مربعًا. وقد تمت محاكاة أربعة عشر موقعًا تراثيًا مهمًا في جميع أنحاء المملكة، وبالتالي يمنح الجناح الزائر فرصة رائعة لمشاهدة العروض المذهلة.

علاوة على ذلك، يحتوي الجناح على حديقتين معلقتين محاطتين بأشجار النخيل، بالإضافة إلى أنواع مختارة من النباتات والحيوانات البرية التي تشتهر بها المملكة. كما تم تزيين جناح المملكة بستارة مائية رقمية تبلغ مساحتها 90 مترا مربعا.

بينما احتوى المعرض الخارجي للجناح على شاشة شاشة “سمعبصرية” يبلغ إجمالي مساحتها 2762 مترًا مربعًا. كما بلغت دقة عرض الفيديو عليها 384 مليون بيكسل.

اهتمام خاص بذوي الإعاقة

ومن الجدير ذكره، أنه تم مراعاة توفير جميع الخدمات والتسهيلات لذوي الإعاقة عند تصميم جناح المملكة السعودية. حيث تم تأمين جميع الخدمات التي تسهل عليهم الحركة داخل الجناح وفي محيطه. كما تم الحرص على منحهم مساحة كافية للتعبير عن قدراتهم وإبداعاتهم المختلفة.

علاوة على ذلك، راعي تصميم الجناح تأمين مسارات خاصة لذوي الإعاقة والتي تمنحهم الأولوية في دخول مناطق الجناح وزيارته والاستمتاع به. وبالتالي منحهم الفرصة لزيارة الجناح والاستمتاع بما يقدمه من خدمات وتقنيات مختلفة. الأمر الذي يساعد على التعريف بنهضة المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى اطلاع الزوار على رؤية المملكة 2030م.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *