لماذا تحتاج الدهون الجيدة وأين تجدها

لماذا تحتاج الدهون الجيدة وأين تجدها

على موقعنا الترند  اليوم تابعوا عروضنا المميزة الحصرية على موقع عروض السوق   وتابعوا ايضا بقية عروضنا

واخبارنا على موقعنا المميز عروض السوق

لماذا تحتاج الدهون الجيدة وأين تجدها

كيمياء الدهون ووظيفتها

تتكون الدهون من جزيئات فردية تسمى الأحماض الدهنية ، وهي عبارة عن سلاسل من ذرات الكربون مع بعض ذرات الأكسجين والهيدروجين. ترتبط ذرات الكربون في جزيئات الأحماض الدهنية بروابط مفردة أو مزدوجة.

تختلف الأحماض الدهنية في الطول. تحتوي الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة على ذرتين إلى أربع ذرات كربون ؛ تحتوي الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة على ستة إلى 12 ذرة كربون ، بينما تحتوي الأحماض الدهنية الطويلة على 14 إلى 18 ذرة كربون. تحتوي بعض الأحماض الدهنية على أكثر من 20 سلسلة ذرات كربون.

الأحماض الدهنية المشبعة مقابل الأحماض الدهنية غير المشبعة

الأحماض الدهنية إما مشبعة أو غير مشبعة. لا تحتوي الأحماض الدهنية المشبعة على روابط مزدوجة بين أي من ذرات الكربون في السلسلة. تحتوي الأحماض الدهنية غير المشبعة على رابطة مزدوجة واحدة أو أكثر في سلسلة الكربون. تحتوي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة على رابطة مزدوجة واحدة ، بينما تحتوي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة على اثنين أو أكثر.

تسمى الأحماض الدهنية غير المشبعة أحيانًا بموضع الروابط المزدوجة في سلسلة الكربون. تشير الأسماء أوميغا 3 أو -6 أو -9 إلى مواقع الرابطة المزدوجة الأولى في جزيئات الأحماض الدهنية الثلاثة المختلفة.

الأحماض الدهنية المشبعة صلبة في درجة حرارة الغرفة. اللحوم الحمراء هي مثال على الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة سائلة في درجة حرارة الغرفة ، مثل الزيت النباتي.

دور الدهون في الجسم

كذلك تحتوي الدهون والكوليسترول (نوع من المواد الدهنية يصنعها الكبد في الغالب ، ولكن بعضها يأتي من نظامك الغذائي) على عدد من الوظائف المهمة ، والتي تشمل:

مكونات هياكل غشاء الخلية

تحمل فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون أ ، د ، هـ ، ك

تخزين الطاقة

تكوين هرمونات الستيرويد

عزل من البرد

تزييت أسطح الجسم

الدهون “الجيدة” مقابل الدهون “السيئة”

كذلك بعض الدهون أفضل لصحتك من غيرها. عادة ما تكون الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية جيدة ، ومعظم الدهون المشبعة ضارة.

توجد أكبر كميات من الدهون المتعددة غير المشبعة في النباتات ، مثل البذور والمكسرات والزيوت النباتية. الأسماك والمأكولات البحرية غنية أيضًا بالدهون المتعددة غير المشبعة. يحتوي زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات أيضًا على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة ، وهي مفيدة للقلب والأوعية الدموية.

و كذلك شملت الدهون السيئة بعض أنواع الدهون المشبعة والدهون المتحولة.

يميل الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون المشبعة من اللحوم الحمراء إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية في الغالب . كما أنهم معرضون لخطر الإصابة بالالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

نصائح لإدراج الدهون في نظامك الغذائي

كذلك يعني اتباع نظام غذائي صحي أنك بحاجة إلى تناول عدد أقل من الدهون المتحولة والدهون المشبعة والمزيد من الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة.

كذلك تقليل تناول الدهون بشكل عام

لسوء الحظ ، يأكل الكثير من الناس دهونًا أكثر بكثير مما يحتاجون إليه. لتقليل تناولك للدهون ، يمكنك البدء باختيار الأطعمة قليلة الدسم وغير الدهنية من متجر البقالة واختيار الوصفات قليلة الدهون. بشكل عام ، يجب عليك:

تجنب الأطععة المقلية.

كذلك اختر رقائق البطاطس المخبوزة والوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة دهون أقل من رقائق البطاطس العادية.

قللي من الصلصات الكريمية والتوابل الزيتية.

لا تأكل الحلويات الغنية بالسكر والدهون.

ابتعد عن الأطعمة عالية المعالجة (أو على الأقل اقرأ الملصقات لاختيار المنتجات التي تحتوي على أقل كمية من الدهون الكلية).

كذلك استخدم أدوات طهي غير لاصقة ورذاذ طهي غير لاصق بدلاً من الزبدة والزيوت.

عن رهام تركماني

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *