علم النفس والشخصيات المتعدة وبعض انواعها

علم النفس والشخصيات المتعدة وبعض انواعها

علم النفس والشخصيات المتعدة وبعض انواعها

الشخصية  الإنسانية ظاهرة معقَدة إلى حد أنه يمكن تعريفها بأساليب مختلفة،  كذلك عرِفت الشخصية بطرق مختلفة من قبل علماء النفس الذين انشغلوا بدراسة الشخصية، والمتغيرات التي تؤثر على تطورها .

تعريف الشخصية في علم النفس

علم النفس دراسة علمية لسلوك الإنسان، وتوافُقِه مع البيئة المحيطة به .كما أن  المعنى الاصطلاحي للشّخصيّة فهو. صيغةٌ مُنظَّمةٌ نسبيّاً لنماذج السّلوك، والاتّجاهات، كذلك المُعتقَدات، والقيم النّمطيّة لشخصٍ معيّنٍ، والتي يعترف بها هو والآخرون .

صفات  و أنواع الشخصية في علم النفس

الشّخصيّة الانطوائيّة

صاحب هذه الشّخصيّة يكون منعزل بإرادته عن العالم بأثره , كما يعيش في عالمه الخاص، لا يقيم علاقات مع الآخرين، كذلك لا يتأقلم مع واقعه المُحيط به، ويقول علماء النّفس: إنّ الشّخص الانطوائيّ قد ينجح في مجالات عدّة، خاصّةً المجالات التي تحتاج الهدوء، وفراغ الذّهن، والانعزال .

الشخصية القهرية

يكون الشخص عاجزا عن التعبير عن مشاعره< وإذا عبّر عن مشاعره يكون متحفظا جدا جامداً، فيفهمه الآخرون على أنّه متكبّر ومغرور . كما أنه شخص يحب الالتزام ،كما ويحب العمل ويجتهد فيه . لكنّه يُواجه مشكلةً في اتّخاذ القرارات، وهو شخصٌ صريحٌ جداً، لا يُجيد تنميق العبارات والمُجاملة، لا يعطي ثقته لأحد بسهولة.  ويقول علماء النّفس: إنّ هذا الشّخص قلِقٌ ومتوتّرٌ، ويمكن أن يُعاني من بعض الأمراض، مثل: الصّداع النّصفيّ،  و كذلك القولون العصبيّ، وآلام المعدة.

لشّخصيّة الانهزاميّة

الشّخص المُنهزِم هو الذي يتلذّذ بالإهانة ويجلبها لنفسه، لا يثق بنفسه وقدراته، كما يضغط على الآخرين. ليختبر مدى صبرهم وتحمّلهم له.

الشّخصيّة الوسواسيّة

يهتم بالتفاصيل الصغيرة. على حساب الجودة . يبحث عن المثالية التي تتعارض مع اتمام العمل . كذلك هو مجتهد في عملة على حساب علاقاته الأجتماعية . يعتمد على ذاته في كل الأمور . مدبر ولا يبذر .

الشّخصيّة الانبساطيّة

طيب القلب ،كما انه مرح، وحسن المعاملة، كذلك يحبه الناس،  سريعة في اتخاذ القرارات، غير منظم . ولا يحافظ  على المواعيد، يحب سماع المدح وكثرة الإطراء من الغير، كما يكره العمل.

ذأهم أخبار من خلال موقعنا عروض الترندعروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *