نبذة مبسطه عن مفهوم تفاعل الحضارات

 

نبذة مبسطه عن مفهوم تفاعل الحضارات

نبذة مبسطه عن مفهوم تفاعل الحضارات

يمكن تعريف الحضارة بأنها كل ما يشتمل على الفن، والقانون، و كذلك الأخلاق، والعقيدة والعادات.كما تعد جميع ما يكتسبه الإنسان في المجتمع الذي يعيش فيه.وتعبر الحضارة عن مجموعة النظم التي يتميز بها مجتمع عن غيره من المجتمعات.

تفاعل الحضارات

التفاعل  بين الحضارات يعد مكسباً كبيراً يجب أن يُوظف ويُستغل في تحقيق التقدم والتطور. كما إنه لا يمكن عزل أي حضارة عن أخرىفالحضارات لا تنشأ من تلقاء نفسها بمعزل عن الحضارات الأخرى. وكذلك لم تتفاعل مع غيرها من الحضارات. لأن الحضارة  كيان ثقافي واسع ليس له حدود أو حتى بداية ونهاية محددة . كما أن الحضارات والثقافات غير ثابتة وتتغير مع الزمن وتتفاعل مع بعضها البعض، ففي تفاعل الحضارات تأخذ كل حضارة ما يناسبها وما يتفق مع طبيعتها، وتعطي الحضارات الأخرى ما  يتلاءم مع نشاطها، والجدير بالذكر أنه لا يمكن أن تكمل أي حضارة دون حدوث تفاعل مع الحضارات الأخرى والذي تحتمه طبيعة الحياة.

التبادل والتفاعل بين الحضارات لا يلغي الخصوصية لدى الحضارات , ولكن يزيد الوعي لدى الأفراد بمقومات الحياة , كذلك من شأنه تقريب وصلات الأفراد وأزالة المخاوف .التبادل والتفاعل بين الحضارات لا يلغي خصوصية أي حضارة. وإنما يزيد من وعي الأفراد بقيم الحياة ومقوماتها. كما أن من شأنه تقريب الصلات بين الأفراد وإزالة الكثير من المخاوف.

ويعتبر التفاعل الصحيّ بين الحضارات هو الذي يحدث في جو سليم ينعم بالحرية والرضى والتساوي، وتثمر عنه نتائج بنأة، أما فساد التفاعل الحضاري فيكون عندما يحدث في أجواء الحرب، أو نتيجة الكبت والقهر، أو التفاعل الذي يحدث لمصلحة جهة معينة وإهمال مصالح الجهات الأخرى.

التفاعل الحضاري في الأسلام

مبدأ التسامح الذي يقوم عليه الإسلام سمح للأمة الإسلامية أن تحتك وتتفاعل مع الأمم الأخرى، كما يعد التسامح القاعدة الأساسية والأولى في التفاعل الحضاري، ويقصد بذلك التسامح الديني الذي يمنح كل طائفة حرية تأدية شعائرها الدينية ، وكذلك اهتمت الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى وحرصت على التعرف عليها، أصبحت الحضارة الإسلامية بهذا التعارف خير مكان يتقابل فيه أبناء الأمم الأخرى، ليحدث الحوار والتفاعل الحضاري البناء .
أهم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

مفاتيح توصلك لأن تكون مصوراً فوتوغرافياً ناجحاً

مفاتيح توصلك لأن تكون مصوراً فوتوغرافياً ناجحاً

مفاتيح توصلك لأن تكون مصوراً فوتوغرافياً ناجحاً مفاتيح توصلك لأن تكون مصوراً فوتوغرافياً ناجحاً بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *