اختيار الدرعية السعودية عاصمة للثقافة العربية للعام 2030

اختيار الدرعية السعودية عاصمة للثقافة العربية للعام 2030.  الدرعية إحدى أكثر محافظات المملكة العربية السعودية تقدماً والأسرع تطوراً. كما أنها تمتلك إرث حضاري وثقافي لا يزال موجودا حتى وقتنا الحاضر.

وفي أحدث التطورات، قامت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” بالإعلان عن اختيار “الدرعية” عاصمة للثقافة العربية للعام 2030.  فما تفاصيل هذا الإعلان؟ وما هو تاريخ هذه المدينة؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية من موقع الترند.

اختيار الدرعية السعودية عاصمة للثقافة العربية للعام 2030

تم اختيار مدينة ” الدرعية ” السعودية  كعاصمة  للثقافة العربية لعام 2030. وذلك بعد مصادقة وزراء الثقافة العرب في اجتماعهم السنوي الذي تم عقده في مدينة دبي الإماراتية  تحت مظلة منظمة “الألكسو”.   كما من الجدير ذكره، أن هذه هي المرة الثانية التي يتم اختيار فيها مدينة سعودية عاصمة عربية للثقافة. وذلك بعد القيام باختيار العاصمة السعودية “الرياض” في عام 2000.

كما أشار وزير الثقافة السعودي إلى أن ارتباط تتويج الدرعية بالعام 2030م تحديداً، يحمل في طياته دلالات كبيرة. وذلك لكون العام 2030 ترتبط به المستهدفات التنموية الوطنية الشاملة للرؤية السعودية 2030.

علاوة على ذلك، يعتبر اختيار الدرعية عاصمة للثقافة العربية تتويجاً لمسيرة عاصمة الدولة السعودية الأولى. كما إن اختيار الدرعية ومن قبلها الرياض يعزز قيمة هاتين المدينتين من الناحية الثقافية والمعرفية.

ومن الجديربالذكر، أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” تقوم باختيار العواصم العربية للثقافة. وذلك وفقا لاختصاصها، حيث ترفع كل دولة مقترحها وملفها المتكامل حول المدينة المرشحة إلى منظمة  “الألكسو”.

وبعد ذلك يتم مناقشة هذه المقترحات من خلال اللجنة الدائمة للثقافة، ومن ثم ترفع مرئياتها إلى مؤتمر وزراء الثقافة العرب السنوي. وذلك ليتم في النهاية اعتماد عواصم الثقافة العربية.

مدينة الدرعية

تعتبر الدرعية مهد الدولة السعودية الأولى وملتقى قوافل الحجاج والتجار، كما أنها حاضنة لأكبر مشاريع إحياء التراث في المملكة.  كما تقع الدرعية السعودية على الأطراف الشمالية الغربية العاصمة الرياض وضفاف وادي حنيفة .

كذلك تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة الدروع التي استوطنت وادي حنيفة منذ القدم. كذلك تبلغ نِسبة السعوديين من إجمالي عددِ السكان في الدرعية نحو 65% فيما يشكلُ غير السعوديين ما نسبته 35%.

علاوة على ذلك، دخلت الدرعية التاريخ كأحد أهم معالم المملكة التراثية المعترف بها في اليونسكو عام 2010. كما أنها تمتاز بطرازها المعماريّ الأثريّ وجدرانها الطينية المقوسة.  ومن أبرز معالمها حي الطريف والذي يحوي أهم قلاعها ومبانيها.

كذلك ستستعرض الدرعية قريبًا وبكل فخر للعالم ما يزيد عن 300 عام من تاريخ المملكة العربية السعودية. وذلك  باعتبارها القلب التاريخي والثقافي للمملكة العربية السعودية.  علاوة على ذلك،  سيتضمن اختيار “الدرعية” عاصمة للثقافة العربية في 2030م، تنظيم العديد من الفعاليات التي تشمل كل عناصر الثقافة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

 

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *