خطر المنكهات الصناعية على صحة الأنسان

 خطر المنكهات الصناعية على صحة الأنسان

خطر المنكهات الصناعية على صحة الأنسان

تعد من أسباب الإدمان على بعض الأطعمة لأنّها تقوم بتغيير مذاق الطّعام تماماً، كما أن مُحتواها القائم على المركّبات الكيميائيّة سببٌ للأبتعاد عنها  , والتقليل منها قدر الإمكان. كذلك  لا يتم استخراجها من الفواكه أو من الأغذية الطبيعيّة، بل تقوم الشركات بصناعتها بواسطة بعض المركّبات الكيميائيّة وتضعها في بعض أنواع الأطعمة لتعديل مذاقها.

النكهات الصناعية التي تضيفها الشركات إلى الأطعمة، سواء كانت حلويات أو أطعمة مملحة مثل رقائق البطاطا، وبعض أنواع اللحوم المعالجة مثل لحم البرغر الجاهز والنقانق المعلبة واللنشون والعصائر والمشروبات الغازية طعماً لذيذاً، إلا أنها تسبب العديد من الضرار الصحية .

أضرار صحية للمنكهات تظهر على المدى القريب

  • الصداع .
  • مشاكل في الجهاز الهضمي .
  • كذلك فرط الحركة .

أضرار صحية للمنكهات تظهر على المدى البعيد

  • تلف في الجهاز العصبي.
  • كذلك مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • مشاكل في البنكرياس و الكبد .
  • السرطان .
  • تلف في الكلى والدماغ .

اقسام المنكهات

تنقسم عناصر النكهة الصناعية إلى قسمين، فهي إما تقليدية  أو مصطنعة (اي كيماوية بحتة)، وفي كلا الحالتين، فإن عملية التصنيع تبدأ بعزم عزل عناصر النكهات الأساسية. كذلك  يفصل بين عناصر الأغذية الطبيعية، ثم يكشف الروائح المميزة بأساليب معقدة جداً. يمكن من خلال أسلوب التحليل الكروماتوغرافي , وتحليل اللون کشف عناصر عصير الفريز، كذلك يتم ذلك من خلال اعطاء هذا العصير الفرصة لكي تمتصه، مادة متشربة ، بحيث تتوزع عناصره على طبقات مختلفة. وعندما يعزل هذه العناصر، يحلل هذا العصير بواسطة مقياس الطيف، و تتم عبر هذا الجهاز مهمة لف المادة ضمن حقل مغناطيسية, وتسليط سيل من الإلكترونات عليها. كما يؤدي ذلك إلى تجزئة العنصر ضمن حقل المغناطيس،  بحيث يتمكن الخبير الكيماوي من مراقبة نمط التجزؤ الخاص، وحالما ينجح الخبير باكتشاف المؤلف الكيماوي لذلك العنصر، ينتقل من ذلك إلى تجميع الأجزاء اصطناعياً.

وبذلك يثبت خطر المنكهات و تجنبها والأبتعاد عنها

أهم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *