الكشف عن فولاذ مقاوم للصدأ وقادر على القضاء على فيروس كورونا بنسبة 99.75%

الكشف عن فولاذ مقاوم للصدأ وقادر على القضاء على فيروس كورونا بنسبة 99.75%.  يعتبر الفولاذ المادة الأكثر استخداماً في العديد من الصناعات حول العالم. كذلك يعود السبب وراء استخدام الفولاذ إلى تكلفة صناعته وتشكيله المنخفضة.  بالإضافة إلى خصائصه الميكانيكيّة التي يتميّز بها، فضلاً عن مواده الخام المتوفرة في كلِّ مكان. حيث يتمّ إضافة عناصر أخرى وجديدة للسبائك الفولاذيّة حتى يتم التّحسين من صفاتها وخصائصها.

يستخدم لتصنيع جميع المواد بدءاً من الإبرة إلى ناقلات البترول، كما تم اكتشاف أقدم قطعة مصنوعة من الفولاذ في إحدى المواقع الأثرية الموجودة في مدينة الأناضول.  وفي المقال التالي من موقع الترند سنعرفكم على أحدث أنواع الفولاذ التي تم اكتشافها مؤخراً.

 فولاذ مقاوم للصدأ وقادر على القضاء على كورونا

تمكن علماء من جامعة هونغ كونغ الصينية من صنع أول فولاذ مقاوم للصدأ ومضاد للأمراض في العالم. كما كشفت الدراسة الجديدة أن العلماء توصلوا لصنع سبيكة من النحاس وخليط الفولاذ المقاوم للصدأ. والتي ستكون قادرة على القضاء على جميع حالات التلوث بفيروس كورونا.

حيث تبين أن هذه السبيكة قادرة على القضاء على نسبة 99.75% من فيروس كورونا في ثلاث ساعات، ونسبة 99.9% في ست ساعات. كما سيتم القضاء على الفيروس تماماً بعد مرور 24 ساعة.  علاوة على ذلك، تستطيع السبيكة الفولاذية الجديدة القضاء على فيروس الإنفلونزا H1N1. بالإضافة إلى السلالة المسببة لإنفلونزا الخنازير وبكتيريا الإشريكية القولونية E. Coli.

ومن الجدير ذكره، أنه لصنع السبيكة الجديدة  قام العلماء بمزج مسحوق 316L، وهو مسحوق الفولاذ المقاوم للصدأ، مع مسحوق النحاس بنسبة 20%. حيث يعتبر مسحوق النحاس  عاملاً أساسياً للقضاء على الفيروسات التي تلتصق على سطح الفولاذ.   وهذا هو الفرق الرئيسي بين سبيكة الفولاذ الجديدة وأنواع الفولاذ التقليدية الأخرى. حيث بالعادة يتم صنع الفولاذ المقاوم للصدأ من الحديد والكروم، بالإضافة إلى النيكل في بعض الأحيان.

كما أعلنت جامعة هونغ كونغ أنه تم التواصل مع شركاء صناعيين. وذلك من أجل إنشاء نماذج أولية من منتجات الفولاذ المقاوم للصدأ المختلفة،  مثل أزرار الرفع ومقابض الأبواب والدرابزين. وكذلك سيتم إجراء المزيد من الاختبارات والتجارب من أجل تحسين النتائج وبالتالي التوصل إلى زيادة التطبيقات والاستخدامات.

مزايا الفولاذ الجديد

ومن أبرز فوائد الفولاذ الجديد المقاوم لفيروس الكورونا هو تخفيض الكلفة المادية الخاصة بإجراءات الوقاية من فيروس كوفيد-19. حيث من المتوقع أن يقوم الفولاذ المبتكر بالتقليل من تكاليف تطهير ساحات انتظار الركاب الخاصة بوسائل النقل الجماعي العامة. ونذكر على سبيل المثال المطارات ومحطات القطارات فضلاً عن الأماكن التي تشهد حشود كبيرة كصالات السينما والملاعب الرياضية.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *