ما هي أسباب ضيق التنفس لدى الحوامل

ما هي أسباب ضيق التنفس لدى الحوامل

ما هي أسباب ضيق التنفس لدى الحوامل

تتعرض الكثير من النساء إلى ضيق التنفس في فترة الحمل، وذلك بسبب أسباب متعددة كالاضطرابات الهرمونية والجسدية التي ترافق نمو الجنين.
يحصل ضيق التنفس عند بعض النساء في بداية الحمل، وبعضهن يحصل لديهم مع التقدم في أشهر الحمل.

ما هي أسباب ضيق التنفس لدى الحوامل

تصنيف أسباب ضيق التنفس على حسب فترة الحمل

الثلث الأول: بسبب ارتفاع عضلة الحجاب الحاجز والتغيرات الهرمونية الحاصلة نتيجة نمو الجنين. ترتفع عضلة الحجاب الحاجز حوالي 4 سم عن وضعه الطبيعي في فترة الثلث الأول من الحمل. أما بالنسبة للتغيرات الهرمونية فهي للهرمونات التالية الإستروجين Estrogen والبروجسترون  Progesterone اللذان يعملان على زيادة سحب الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون؛ وهرمون ريلاكسين Relaxin الذي يساعد على إرخاء أربطة أضلاع القفص الصدري؛ بهدف توسيع الصدر.

الثلث الثاني: يرتفع مستوى ضيق التنفس كثيراً خلال هذه الفترة، وذلك بسبب تزايد حجم الرحم الناتج عن نمو الجنين. كما تزداد كمية الدم بشكل كبير في جسم الحامل خلال الحمل وذلك يؤدي إلى ازدياد الضغط والجهد على القلب وبالتالي حدوث ضيق في التنفس.

الثلث الثالث: يزداد حجم الرحم بشكل كبير جداً في هذه المرحلة بسبب نمو الجنين وذلك سيؤدي إلى ضغط أعضاء جسم الحامل المختلفة بشكل كبير. وانعدام مقدرة الرئتين على التمدد بشكل كافي نتيجة الضغط الحاصل من الرحم على الحجاب الحاجز، وبالتالي يحصل ضيق تنفس.

في الأسابيع الأخيرة من الحمل ومع اقتراب الولادة، يستقر الجنين في الحوض مما يقل من الضغط الحاصل على الحجاب الحاجز والرئتين وبالتالي يقل ضيق التنفس.

ما هي أسباب ضيق التنفس لدى الحوامل

أسباب أخرى لضيق التنفس عند الحامل

  • الربو Asthma
  • اعتلال عضلة القلب خلال فترة قبل الولادة
  • الانصمام الرئوي Pulmonary embolism

يُنصح بمراجعة الطبيب عند ظهور أحد هذه الأعراض مرافقة لضيق التنفس. وهي تسارع ضربات القلب، والإحساس بألمٍ في الصدر. الحمّى. كذلك السعال المستمر. بالإضافة إلى الدوخة أو القشعريرة. أخيراً ازرقاق الشفاه أو أصابع اليدين أو أصابع القدمين.

أهم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

ما هي أسباب ضيق التنفس لدى الحوامل

عن شذى

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *