تعرّف على مجدي يعقوب الطبيب العربي وأسطورة جراحة القلب العالمية

تعرّف على مجدي يعقوب الطبيب العربي وأسطورة جراحة القلب العالمية

مجدي يعقوب الطبيب العربي الشهير ولد في تاريخ 16 – نوفمبر للعام 1935. وهو عملاق و بروفيسور جراحة القلب المصري العالمي و أحد أبرز شخصيات جراحة القلب على مستوى العالم. حصل على الجنسية البريطانية و قام بالعديد من عمليات جراحة القلب النوعية. علاوة على ذلك ساهم هذا الجرّاح بتأسيس مجد جراحة القلب منذ بداياتها.

أولاً – بدايات السير مجدي يعقوب

في البداية درس الطب في جامعة القاهرة ثم أكمل تعليمه في الطب و الجراحة في شيكاغو. و بعد ذلك انتقل إلى بريطانيا في العام 1963. ليصبح استشاري جراحات قلب البالغين و الأطفال في مستشفى هارفيلد.

إضافة إلى ذلك شغل منصب مدير الأبحاث العلمية و التعليم و كان ذلك في بدايات العام 1992. و إن ما يجعل هذا الجرّاح صاحب بصمة خاصّة في جراحة القلب هو قيامه بتطوير تقنيات زراعة القلب منذ العام 1967.

ثانياً – إنجازات نوعية

في الحقيقة ذاع صيت الشهير مجدي يعقوب عندما قام بعملية نقل قلب للمريض الأجنبي دريك موريس الذي توفّي عام 2005. و بذلك يكون أكثر مريض عاش فترة زمنية طويلة بعد عملية نقل القلب التي أجراها الجرّاح المصري والتي  وصفت بالناجحة بشكل مبهر.

إضافة إلى ذلك قام الجرّاح المصري بإجراء عملية في القلب لشخصية مشهورة في بريطانيا كانت الكوميدي موركامب. و بعد ذلك منحته الملكة البريطانية بسبب إنجازاته النوعية لقب فارس في العام 1966.

من الجدير بالذكر أن الإعلام البريطاني يطلق عليه لقب “ملك القلوب”.

ثالثاً – اعتزال مجدي يعقوب

عندما بلغ الجراح المصري الشهير عامه الـ65 قرر اعتزال إجراء عمليات جراحة القلب مع استمراره في منصبه كاستشاري  و مشرف على عمليات نقل الأعضاء.

لكن في الحقيقة لم يستمر ذلك طويلاً ففي العام 2006 غلب عشق مجدي يعقوب لجراحة القلب رغبته بالاعتزال.  و في ذلك العام قاد إجراء عملية قلب معقدة كانت تتطلّب إزالة قلب كان قد زرع سابقاً لمريضة بعدما شفي قلبها السابق الطبيعي.

رابعاً – سبب اختياره و اختصاصه بجراحة القلب

كان والد مجدي يعقوب مختصّاً في الجراحة العامّة أمّا هو فرغب باختصاص جراحة القلب و قد تعزّزت رغبته بهذا الاختصاص بعد وفاة عمّته بسبب مضاعفات مرض الحمّى الرّثوية على قلبها. فقد كانت بحاجة لاستبدال الدّسّام القلبي لكن بسبب عدم تطوّر جراحات القلب في ذلك الوقت توفّيت عمّته. و كانت تلك الحادثة الشرارة التي جعلت منه أسطورة عالمية في جراحة القلب.

 

في النهاية و لتقرؤوا أكثر لا تنسوا زيارة موقعنا الترند. و لتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

مجدي يعقوب

عن مايا

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *