كن مديراً جيّداً لوقتك بقراءة المقال التالي عن إدارة الوقت

كن مديراً جيّداً لوقتك بقراءة المقال التالي عن إدارة الوقت

إدارة الوقت : في البداية نعرف جميعاً أهميّة الوقت في حياة الإنسان فلا أحد يستطيع أن يعيد استغلال وقت تم هدره. إنه ثروة نقوم باستهلاكها بشكل غير مدروس و كنز ثمين نعجز عن استغلاله بالشكل الأمثل. إن أهميّة الوقت تنبع من كون الوقت الذي ينفذ مننا لا نستطيع إعادته لذلك وعى الإنسان على أهمية إدارة وقته. و أنفق روّاد علوم التنمية البشرية حياتهم في دراسة السبل المثلى لاستغلال أوقاتهم في ما يفيدهم و يعود على حياتهم و على أممهم بالمنفعة. و في مقالنا التالي سنقدّم لكم أهم خطوات إدارة الوقت.

تابعوا معنا:

أولاً- عليك أن تدرك أهمية الوقت لتتعلّم فن إدارة الوقت

عندما تدرك أهميّة الشيء في حياتك مهما كان ستسعى جاهداً لتحافظ عليه و تصونه من الهدر و الضياع. كذلك الامر بالنسبة للوقت. فكل ثانية تمرّ تجعل عمر الإنسان أقصر. و في حال لم يتم استغلالها في أداء الواجبات و المهام فإن هذه المهام ستتراكم و الوقت الذي مضى لن يعود.

ثانياً – إدارة الوقت تحتاج للوعي بالأشياء التي تهدر وقتك

لو قمت بإحصاء الوقت الذي تقضيه على الانترنت. و الساعات التي تمضيها على مواقع التواصل الاجتماعي بدون هدف لفوجئت بأنك تمضي معظم وقتك و تهدره بدون أيّة فائدة. و عندما تعي أنك تفعل ذلك ستسعى جاهداً لإزاحة هذه الاهتمامات التي لا تعود عليك بأي نفع و هذه النشاطات التي تهدر وقتك و طاقتك لتحلّ مكانها نشاطات مفيدة.  في نفس السياق يمكنك أن تحدد ساعات قليلة لممارسة هذه النشاطات بحيث لا تقوم بابتلاع وقتك و يومك بالكامل بسبب عدم إدارتك لوقتك.

ثالثاً – حدد أهدافاً واضحة و ضع جدولاً زمنياً لإنجازها

من هنا تنبع أهمية إدارتك لوقتك فهو أداتك للوصول إلى أهدافك دون تأخير. كل ما عليك هو وضع جدول زمني بالمهام التي يتوجّب عليك إنجازها مع تحديد الوقت اللازم لفعل ذلك. الأهم من ذلك عليك بالالتزام بهذا الجدول و عدم التساهل في الخروج عنه.

رابعاً – الاستفادة من الوقت تتطلب قواعد صارمة

في النهاية إن احترامك لوقتك يتطلب أن تكون حازماً مع أولئك الذين يأخذون منه اكثر من اللازم. علاوة على ذلك  ضع جانباً كل الاحاديث الفارغة غير المهمّة و انسى امر أولئك الذين يثرثرون في أمور غير جادّة و غير مفيدة. ووجّه طاقتك في بناء ذاتك و في تعلّم كل شيء جديد عن إدارة الوقت.

 

اقرأ اكثر عن إدارة الوقت على موقعنا الترند و لا تنسى زيارة موقعنا عروض السوق لتشاهد عروضنا الجديدة

إدارة الوقت

 

 

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *