قلعة تبوك قيمةحضارية وتراث ثقافي

قلعة تبوك قيمةحضارية وتراث ثقافي

قلعة تبوك قيمة حضارية وتراث ثقافي

سنتعرف عبر موقعنا الترند الذي يهتم بأخبار المملكة العربية السعودية من رياضة وسياحة وسفر العديد من المقالات العالمية:

قلعة تبوك قيمة حضارية وتراث ثقافي

تعد قلعة تبوك التراثية . أحد المعالم التراثية الفريدة والمختلفة  في المملكة العربية السعودية بمكانتها المميزة .لذلك ارتبطت بموضع أقام فيه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

 كماتقع قلعة تبوك وسط مدينة تبوك .  كذلك تتكون القلعة من طابقين . لذلك احتوى طابق الأول كل منهما على فناء تطل عليه عدة حجرات ومسجد وبئر . وفق «السعودية».

أما بالنسبة للطابق العلوي ف  الطابق العلوي  قد احتوى على مجموعة من الغرف الصغيرة المبنية من الحجارة . لذلك خضعت القلعة مؤخرًا لعمليات ترميم باعتبارها إرثًا تاريخيًا فريدًا .

ماهي قلعة تبوك وإلى أين تعود نشأتها ومما تتكون ؟ 

قلعة تبوك  هي إحدى محطات طريق الحج الوحيد  الشامي الذي يربط بين الشام والحجاز . كما تتكون قلعة تبوك من  قلاع ومحطات لاستقبال الحجاج .بالأضافة على أنها تبدأ من مركز حالة عمار بمدينة تبوك وحتى المدينة المنورة .

إلى ماذا يعود نشأة بناء قلعة تبوك الحضارية ؟

يعود تاريخ نشأة بناء القلعة إلى عام 967 هـ / 1559م . بالأضافة على إنه أعيد ترميمها في عهد السلطان محمد الرابع كذلك أدخلت على القلعة تجديدات على بلاطات خزفية مازالت موجودة في مدخل القلعة . كما أعيد ترميمها وتجديدها بالكامل مرة أخرى في عهد السلطان عبد المجيد بن محمد في عام 1259 هـ / 1844م . وقد وضع بمحراب المسجد نقش خاص بهذه الذكرى .كما جُددت القلعة في العهد السعودي عام 1370 هـ / 1950م، وأجريت عليها ترميمات شاملة عام 1413 هـ / 1992م . وذلك من قِبل وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف سابقاً . 

من ماذا تتكون قلعة تبوك ؟

تتكون قلعة تبوك من دورين يحتوي الدور الأرضي على فناء مكشوف وعدد من الحُجرات تفتح عليه من الجهتين الشمالية والجنوبية بالأضافة إلى  8 غرف ومسجد وبئر ولذلك هناك سلالم تؤدي إلى الدور الأول ومسجد مكشوف وحجرات وكذلك سلالم تؤدي إلى الأبراج التي تستخدم للحراسة والمراقبة . كما يعلو  المسجد السفلي في الجهة الجنوبية  كما توجد 12 غرفة من الجهتين الشمالية والغربية . كذلك يوجد مزراب حجر في الجهة الغربية المطلة على الفناء لتصريف المياه من الدور الأول . كما يلاحظ وجود المزاغيل للرماة في جميع الجهات . كماهنالك ثلاثة سلالم اثنان منها يؤديان إلى البرجين أحدهما في الجهة الشمالية الغربية . والاخر في الجهة الجنوبية الغربية وذلك هما مشيدان من اللبن . كما يستخدمان للحراسة ووضع المدافع التي كانت تطلق ابتهاجاً بقدوم الحجاج . كما يؤدي السلم الثالث إلى منطقة الدور العلوي الثاني المكشوف .

بالأضافة بإنه يوجد برك حول قلعة تبوك كانت تملأ من العين .لذلك أقدم عمارة للعين تمت في عصر الخليفة الراشد عمر بن الخطاب  رضي الله عنه لذلك لابد أن تكون بركة عين السكر قد جددت ووسعت خلال العصور التالية لعصر الخلفاء الراشدين . كما في بداية العصر المملوكي أشارت المصادر إلى ركتين على العين حول قلعة تبوك . وخلال العصر العثماني جرت أعمال ترميم وصيانة لهاتين البركتين منا أعيدت عمارة البركة الكبرى في عهد السلطان عبد الحميد . 

في النهاية أشكركم أعزائي على حسن القراءة والإطلاع علة كل جديد والاهتمام بالتراث ويجب على الجميع الاطلاع على التراث الثقافي لأن يساعد الإنسان على تثقيفه وزيادة وعيه الفني والأدبي . 

 

 

 

قلعة تبوك قيمةحضارية وتراث ثقافي

عن نبال غازي

شاهد أيضاً

6 خطوات تتيح للموظف توثيق عقد العمل عبر “قوى” … تعرف عليها

6 خطوات تتيح للموظف توثيق عقد العمل عبر “قوى” … تعرف عليها. قامت منصة “قوى”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *