“حبوب ذكية” تحدد مشاكل الجهاز الهضمي بدل التنظير الداخلي

“حبوب ذكية” تحدد مشاكل الجهاز الهضمي بدل التنظير الداخلي. يوجد العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي، ومنها حدوث ألم في البطن، أو الإمساك وكذلك الإسهال، والحرقة، وأيضاً متلازمة القولون العصبي، وغيرها من الأمراض التي من الممكن أن تصبح مزمنة ويصعب تشخيصها وعلاجها.

كما يعتبر التنظير أحد الطرق الحديثة لتحديد مشاكل الجهاز الهضمي. ولكن العديد من الأشخاص لا يفضلون القيام بهذا التشخيص. ومؤخراً، قام العلماء بابتكار طريقة ذكية لتحديد اضطرابات الجهاز الهضمي، وإليكم التفاصيل.

“حبوب ذكية” تحدد مشاكل الجهاز الهضمي

ابتكر علماء من جامعة نيويورك تاندون، حبة ذكية، والتي من الممكن أن تساعد الأطباء في تحديد مشاكل الجهاز الهضمي. كما تشمل هذه المشاكل حالات مثل:

  • الإمساك.
  • كذلك ومرض الجزر المعدي المريئي (حيث يتسرب الحمض من المعدة إلى المريء).
  • بالإضافة إلى خزل المعدة (حيث يمر الطعام عبر المعدة ببطء أكثر مما ينبغي).

مما تتكون الحبة الذكية؟

الحبة الذكية هي عبارة عن مستشعر صغير قابل للابتلاع، والذي من الممكن مراقبته أثناء تحركه عبر الجهاز الهضمي. الأمر الذي يساعد في تشخيص اضطرابات الجهاز الهضمي.

كما يعمل المستشعر الصغير من خلال اكتشاف المجال المغناطيسي الناتج عن بكرة كهرومغناطيسي موجود خارج الجسم. كذلك يشار إلى أن الحالات التي سيتم تشخيصها هي عبارة عن مشكلات حركية في الجهاز الهضمي.

تجربة الدراسة الجديدة

وفي السياق نفسه، قام المهندسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا باستخدام المستشعر لتتبع تحركه عبر الجهاز الهضمي للخنازير.

علاوة على ذلك، يتوقع العلماء بأن يكون مثل هذا الجهاز بديلا للإجراءات الأكثر توغلا في البشر. ومن ضمنها التنظير الداخلي، الذي يستخدم حاليا لتشخيص اضطرابات الحركة. كما يأمل الباحثون في أن يتمكن المرضى من استخدام الحبوب القابلة للابتلاع في منازلهم. إضافة إلى استخدامها عوضاً عن الإجراءات الجراحية الأكثر توغلا.

الجدير بالذكر، أن العديد من الأشخاص حول العالم يعانون من خلل الحركة المعوية (الجهاز الهضمي) أو ضعف حركة الجهاز الهضمي. كما من الممكن حدوث اضطرابات حركية الجهاز الهضمي في أي جزء من الجهاز الهضمي. والتي قد تسبب فشل حركة الطعام في الجهاز الهضمي.

وفي الختام، إن صنع الحبة الذكية خطوة هامة لتحديد مشاكل الجهاز الهضمي. حيث يعتقد العلماء أن امتلاك القدرة على مراقبة حركية الجهاز الهضمي دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى أمر مهم لفهم ما يحدث للمريض حقا. حيث بالعادة يتم استخدام الأشعة السينية أو التصوير أو القسطرة لتشخيص الحالات المرضية، مما يضطر المريض إلى زيارة المستشفى.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

"حبوب ذكية" تحدد مشاكل الجهاز الهضمي بدل التنظير الداخلي

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *