تقنية ثورية جديدة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي… تعرف عليها

تقنية ثورية جديدة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي… تعرف عليها. تعتبر آلام المفاصل من الأمراض الشائعة لدى العديد من الأشخاص، ولا سيما النساء. وذلك كونهن يشهدنَ تراجعاً في صحة العظام والمفاصل بعد الحمل والولادة وانقطاع الطمث جراء التغيرات الهرمونية.


كما يعتبر التهاب المفاصل هو السبب الرئيسي لحدوث آلام المفاصل، وهو من الأمراض ذاتية المناعة. والتي تؤدي لتعطل عمل جهاز المناعة ومهاجمته لخلايا الجسم السليمة في اعتقاد خاطئ أنها تالفة. وهذا ما يسبب حدوث مضاعفات صحية مختلفة.
علاوة على ذلك، من الممكن أن يساعد التثبيط المناعي في تخفيف أعراض أمراض المناعة الذاتية. ولكنه مع الأسف من الممكن أن يسبب مضاعفات أخرى كذلك.

وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى تقنية جديدة كشف عنها علماء معهد إسكريبس للأبحاث الأمريكي. وذلك للتخفيف من التهاب المفاصل.

تقنية ثورية جديدة لعلاج التهاب المفاصل

طو
ر فريق علماء، في معهد إسكريبس للأبحاث الأميركي، تقنية جديدة، وهي عبارة عن جزيئات نانوية. والتي بإمكانها استهداف الخلايا المناعية المسببة للمشاكل بشكل انتقائي. وذلك لتأخير التهاب المفاصل بشكل كبير وحتى منعه في المستقبل.


تعتمد الدراسة الجديدة على تطبيق تقنية تقوم بإغلاق الخلايا المناعية فقط، والتي تسبب مشاكل المناعة الذاتية. وذلك مع إبقاء باقي الخلايا تؤدي وظائفها المهمة والتي تتمثل في محاربة التهديدات الصحية الحقيقية.


كما قام العلماء بتصميم الجسيمات نانوية بحيث تحتوي على كل من المستضد الذاتي المسبب لالتهاب المفاصل الروماتويدي. بالإضافة إلى جزيء ربط CD22 والراباميسين، وهو دواء يحفز إنتاج الخلايا التائية التنظيمية T reg. حيث تقوم هذه الخلايا بتثبط الخلايا المناعية الأخرى التي من الممكنأن تكون ضارة.
علاوة على ذلك، تساعد هذه المكونات الجسيمات النانوية في مواجهة رد الفعل المناعي الذاتي المسبب للمرض. وذلك من دون الحاجة إلى إغلاق كامل لجهاز المناعة.


والجدير بالذكر، أنه عمل الباحثون في دراستهم بشكل محدد على التهاب المفاصل الروماتويدي. والذي يتم تحفيزه بواسطة بروتين واحد في الجسم، يعرف باسم “مستضد ذاتي”.

اختبار العلاج على الفئران

كما قام العلماء بتجربة العلاج بالجُسيمات النانوية على فئران مختبر والتي تم تصميمها هندسياً لتكون عرضة لالتهاب المفاصل. وذلك من خلال مهاجمة مستضد ذاتي يسمى GPI. وأظهرت النتائج الأولية ما يلي:

  • عدم ظهور أي علامات لالتهاب المفاصل على ثلث الفئران بنهاية التجربة بعد 300 يوم. وهذا يعتبر الجزء الأكبر من عمر فئران المختبر.
  • كما أظهرت الفحوصات الدقيقة أن العلاج كان يعمل على نحو كبير كما يأمل الباحثون. وذلك بحيث لوحظ انخفاض إنتاج الأجسام المضادة لـ GPI، وكذلك أعداد الخلايا التائية التنظيمية T regبشكل كبير.


علاوة على ذلك، شجعت النتائج السابقة الباحثون كونها تمكنت من علاج ثلث الفئران في مرحلة مبكرة. ويأمل الباحثون في إمكانية دمج الجسيمات النانوية مع علاجات أخرى لتغير المناعة لجعلها أكثر فاعلية.


بالإضافة إلى ذلك، إن الخطوة القادة للعلماء هي إظهار التقنية الانتقائية المبتكرة ضد أمراض المناعة الذاتية الأخرى. و التي يسببها رد الفعل المناعي غير المرغوب فيه لمستضد ذاتي.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تقنية ثورية جديدة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي... تعرف عليها

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *