الذاكرة البصرية visual memory

الذاكرة البصرية visual memory

الذاكرة البصرية visual memory

تعريف الذاكرة: هي العملية التي يتم من خلالها تشفير المعرفة وتخزينها واسترجاعها لاحقًا،ولها عدة أنواع من بينها الذاكرة البصرية.

تتضمن الذاكرة البصرية:  القدرة على تخزين واستعادة الأشياء المرئية التي سبق اختبارها عندما لا تكون المحفزات التي أثارتها في الأصل موجودة.

كذلك قد ذكر العديد من الباحثين أن ما يصل إلى ثمانين في المائة من جميع التعلم يحدث من خلال العين أي من خلال الذاكرة البصرية.

واليكم اهم اخبار السعودية على موقعنا الترند وعلى موقعنا السوق

أنواع الذاكرة البصرية:

الذاكرة البصرية قصيرة المدى:

تقوم الذاكرة المرئية  قصيرة المدى بتخزين المعلومات المرئية لبضع ثوان بحيث يمكن استخدامها في خدمة المهام المعرفية المستمرة.

ذاكرة بصرية طويلة المدى:

الذاكرة قصيرة المدى للمواد المرئية محدودة السعة للغاية ، لكن  الذاكرة طويلة المدى  للمنبهات البصرية ليس لها حد واضح للسعة. حيث بعد مشاهدة 600 صورة فوتوغرافية للمشاهد والأحداث ، تعرف الأشخاص على 92٪ من الصور عند اختبارها بعد يوم واحد ،و 63٪ من الصور عند الاختبار بعد عام واحد.

بعض مهام الذاكرة البصرية:

 للقراءة والتهجئة والكتابة:

قد يكون الأمر محبطًا للغاية بالنسبة لشخص يعاني من عجز في الذاكرة البصرية لأداء تمرين على الكتابة اليدوية أو نسخ الكلمات.كما قد يواجه الأطفال الذين يعانون من صعوبة في الذاكرة البصرية صعوبة في نسخ الحروف والكلمات والجمل من السبورة أو الكتاب.كذلك فأنهم يكتبون بشكل بطيء جدًا ،أيضاً لديهم مشاكل في تكوين الحروف ، وخلط الحروف أو الكلمات في الجمل.

لها رابط وثيق بأداء الرياضيات:

ضعف القدرة الإدراكية البصرية يرتبط بشكل كبير بضعف التحصيل في الرياضيات ، حتى عند التحكم في القدرة المعرفية اللفظية.لذلك يجب اعتبار القدرة الإدراكية البصرية ، وخاصة الذاكرة البصرية ، من بين المهارات التي ترتبط بشكل كبير بالتحصيل الرياضي .كما وجد الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من عسر الحساب أظهروا أداءً ضعيفًا للذاكرة المكانية البصرية.على سبيل المثال ، كان أداؤهم ضعيفًا عندما اضطروا إلى تذكر مواقع العناصر في الشبكة المكانية.

ينصح بأن: اذا كنت أنت أو طفلك تواجهان مشكلة في الذاكرة البصرية، فيمكنك تحسينها بالتحدث إلى أحد المستشارين.

 

 

 

عن غزل نقشبندي

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *