لحم الضأن… أهم فوائده وسعراته الحرارية

لحم الضأن… أهم فوائده وسعراته الحرارية. إنّ من أحد أشهر أنواع اللحوم الحمراء هو لحم الضأن أو اللحم الضاني. و  يمتاز هذا النوع من اللحوم بقيمته الغذائيّة العالية جداً. و خصائصها العلاجيّة الهامّة. وذلك بسبب احتواءه على نسبة مرتفعة جداً من العناصر الرئيسيّة للجسم. منها على سبيل المثال: البروتينات، الفيتامينات، العناصر المعدنية وكذلك الأحماض الأمينيّة.  إلى جانب ذلك إن مذاقه لذيذ جداً، والذي يتميّز فيه عن مذاق كافة اللحوم الحمراء الأخرى. هذا  ما  جعله محبّباً لدى الكبار والصغار جميعاً . و في مقالنا التالي من موقع الترند سنتعرف أكثر على أهم فوائد اللحم.

فوائد لحم الخروف

فوائد لحم الضأن على الصحة :

كشفت دراسات علمية عديدة أن لحم الضأن يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.  مما يجعله مفيداً للصحة.و من هذه الفوائد على سبيل المثال :

  1. مصدر للدهون الصحية:

تعتبر الدهون الموجودة في لحم الضأن مفيدة للصحة. وذلك لأحتوائها على نوعين من الدهون الصحية وهي الأوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات.وكما تحتوي أيضا على حمض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الهامة لصحة القلب.

2-غني بفيتامين ب 12:

الضروري لتكوين خلايا. معظم النظم الغذائية النباتية تفقتر إلى هذا الفيتامين بينما تكون معظم الأغذية ذات المنشأ الحيواني غنية به. وقد يؤدي  النقص فيه إلى الإصابة بفقر الدم ومشاكل بالأعصاب.

3-غني بالزنك والفوسفور :

الزنك هو معدن أساسي مهم للنمو وتكوين الهرمونات، مثل هرموني الأنسولين والتستوستيرون. أما الفوسفور فيوجد في معظم الأطعمة، وهو ضروري للحفاظ على الجسم وزيادة نموه.

4-كما يحتوي على مركبات السلينوم: المضادة للأكسدة، والتي تفيد في حماية الجسم من بعض الأمراض مثل: السرطان، وتحارب الشيخوخة وعلاماتها كالشعر الأبيض، والتجاعيد.  بالإضافة إلى أنه يزيد من قوة العظام، ويمنع هشاشتها.

5 – يقي من  الإصابة بفقر الدم: وذلك لاحتوائه على الحديد. حيث يعزز من قدرة الجسم في الدفاع عن نفسه، و مقاومة الأمراض. لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك.

6- كما أنه غني بفيتامين ب 3: يعتبر فيتامين ب3 هام للعديد  من الوظائف الهامة في جسمك. حيث أن قلة هذا الفيتامين تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

قيمة السعرات الحرارية  :

يحتوي حوالي (100غرام) من لحم الضأن المشوي على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 258. أما البروتين فحوالي  25.6 غرام.
  • و الماء: 57%
  • بينما تكون قيمة كل من الكربوهيدرات، و السكر، و الألياف: 0 غرام.
  • أما الدهون: 16.5 غرام.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

 

عن حلا الخطيب

شاهد أيضاً

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة  سنتعرف عبر موقعنا الترند الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *