يوم عرفه التاسع من ذي الحجة يوم الحج الأعظم

يوم عرفة التاسع من ذي الحجة يوم الحج الأعظم. مع بزوغ فجر الغد التاسع من ذي الحجة الواقع في  1442ه. والموافق ل 18 يوليو 2021 م. و سنتعرف أكثر على هذا يوم العظيم والموقع العظيم في مقالنا التالي من موقع الترند. سائلين المولى عز وجل أن يتقبل منا.

يوم عرفات

يعتبر يوم عرفة أحد أهم ايام الحج وأعظمها لما فيه خير كثير وعتق من النار واستجابة للدعاء.    وفيه يقوم الحجاج بأهم ركن من أركان الحج. حيث يقف الحجاج على جبل عرفات  والوقوف بين يدي الله تعالى.

موقع جبل عرفات :

يعتبر مشعر عرفة أو عرفات الوحيد من  بين مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم. و يقع جبل عرفة في الطريق الواصل بين مكة والمدينة في المملكة العربية السعودية. يبعد عن مكة حوالي 22 كيلو متر. وعن منى حوالي 10 كيلو متر. وكما تبعذ عن مزدلفة حوالي 6 كيلو متر.

يصل طول جبل عرفات حوالي 300 م وفي قمته يوجد شاخص. ليستطيع الحجاج تمييزه عن غيره.

أما بالنسبة لحدوده،فقد  قالَ ابن عَباسٍ:”حدُّ عَرفة مِن الجبل المُشرِف على بَطْن عُرَنَة إلى جبالها إلى قصر آل مالك، ووادي عَرَفَة”.

وحدود عرفة 7 مِن ناحية الحرم هي نَمِرَة، وثُوَيَّة، وذي المجاز، والأراك. أما الحدود الثلاثة الأخرى لعرفة، فهي سلسلة مِن جبالٍ سوداء، أَبرزها (جبل  أُمُّ الرَّضُوم). وقد وُضِع لعَرَفة علمان يرمزان إلى بدايتها، وعلَمان يعلنان  نهايتها.

مناسك يوم عرفة:

مع بزوغ فجر التاسع من ذي الحجة يتوافد الحجاج إلى الصعود إلى جبل عرفات. والذي يعتبر الركن الأعظم من أركان الحج. فمن فاته عرفات فاته الحج.

ويقوم الحجاج بالوقوف على عرفات منذ بزوغ شمس فجر  اليوم التاسع من ذي الحجة حتى غروبها. وبعد ذلك يقوم الحجاج بصلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً وبأذان واحد و إقامتي. ويخطب الإمام خطبة موعظة وهدى واقتداء. ثم يقوم الحجاج بالتضرع والتذلل بين يدي الله والدعاء لأنفسهم و أهليم و لأقاربهم و جميع المسلمين. وذلك اقتداءاً وأسوةً بسيد الخلق أجمعين (محمد صلى الله عليه وسلم).

حكم صيام يوم عرفة للحاج وغيره :

إن صوم يوم عرفة مستقل. وله فضل عظيم يكفر الله به السنة التي قبله والسنة التي بعده. أما الحاج فلا يجوز له أن يصوم يوم عرفة؛ لأن النبي ﷺ وقف في ذلك اليوم وهو مفطر. بينما صيام يوم عرفة بالنسبة لغير الحاج فهو سنة مؤكدة.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة

عن منى الشيخ

شاهد أيضاً

6 خطوات تتيح للموظف توثيق عقد العمل عبر “قوى” … تعرف عليها

6 خطوات تتيح للموظف توثيق عقد العمل عبر “قوى” … تعرف عليها. قامت منصة “قوى”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *