نصائح من منظمة الصحة العالمية لنجاة مرضى السكري في ظل جائحة كورونا

نصائح من منظمة الصحة العالمية لنجاة مرضى السكري في ظل جائحة كورونا. يعرف داء السكري بأنه مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية.  أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. كذلك إن الإنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم. وفي ظل ما يشهده العالم من انتشار كبير لفيروس كوفيد-19. فما هي الأمور التي يجب على مرضى السكري أن يقوموا باتباعها. هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية من موقع الترند.

نصائح من منظمة الصحة العالمية

قدمت الدكتورة غويكا روجليش خلال الحلقة رقم 46 من برنامج “العلوم في خمس”،  الذي تقدمه فيسميتا جوبتا سميث، عدد من النصائح لمرضى السكري. كما تقوم منظمة الصحة العالمية  ببث هذا البرنامج على حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.

حيث قالت الدكتورة روجليش، المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية بإدارة الأمراض غير المعدية والخبيرة بمرض السكري.  إن البيانات والإحصائيات خلال جائحة كورونا تبين  أن مرضى السكري من النوع الأول أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالات شديدة من مرض كورونا. كما تزداد أعداد الوفيات بينهم بالمقارنة مع مرضى السكري من النوع الثاني.

كما أضافت روجليش إن مرض السكري أخذ في الانتشار بشكل متزايد في الثلاثين عامًا الماضية. حيث يوجد في الوقت الحالي أكثر من 400 مليون شخص مصاب بمرض السكري في العالم.

ومع الأسف، فإن ما يقرب من نصفهم لا يعرفون أنهم مصابون بمرض السكري أو لم يتم تشخيصهم. وكذلك إن الكثيرين من الأشخاص الذين تم تشخيصهم،  لا يستطيعون الحصول على الأدوية أو الخدمات الصحية التي يحتاجونها. ولاسيما في الوقت الذي أظهرت فيه الدراسات أن مرضى داء السكري، وبخاصة النوع الأول منه، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالات شديدة من فيروس كورونا. علاوة على الوفاة بالمقارنة مع الأشخاص غير المصابين بالسكري.

وفيما يتعلق بالنصائح والإجراءات الاحترازية التي على مرضى السكري اتباعها، فقد نصحت المسؤولة الأممية بما يلي:

  • إن الركيزة الأساسية في علاج مرض السكري هي النشاط البدني.
  • إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، وهما إجراءين ربما لا يمكن توافرهما بسهولة في ظل ظروف الجائحة.
  • لذا، فإنه يجب أن يسعى مرضى السكري “للإبداع” من أجل الحفاظ على القيام بالنشاط البدني الموصى به واتباع نظام غذائي صحي في ظل القيود، التي يفرضها الوباء.

وللاطلاع على أجدد عروض التخفيضات والخصومات في المملكة

لمحة مختصرة عن أنماط مرض السكري

نصائح من منظمة الصحة العالمية لنجاة مرضى السكري

  • السكري من النمط 2

وهو  ينجم عن عن عدم استخدام الجسم للأنسولين بفعالية.  كما أنه كان يسمى سابقاً داء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو السكري البادئ عند البالغين. كذلك فإن مرضى السكري يعانون من مرض السكري من النمط 2. وهذا النمط ينتج غالبا بسبب فرط وزن الجسم والخمول.

  • السكري من النمط 1

يتسم داء السكري من النمط 1 بنقص في إنتاج الأنسولين، ويقتضي أخذ الأنسولين يومياً. كما أنه كان يعرف سابقاً باسم السكري المعتمد على الأنسولين أو السكري الذي يظهر في مرحلة المراهقة أو الطفولة. كذلك تجهل العوامل المسببة للسكري من النمط 1 و وسائل الوقاية منه.

  • سكري الحمل

سكري الحمل هو فرط الغلوكوز في الدم بحيث تزيد قيم غلوكوز الدم عن المستوى الطبيعي .و لكنها لا تصل إلى المستوى اللازم لتشخيص داء السكري. ويحدث هذا النمط أثناء الحمل.

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *